كورونا يهدد لاعبي القوى ورفع الأثقال.. كيف تتجنب الاصابة بالعدوى خلال التمرين في القاعات الرياضية؟

Happy athletic couple giving each other high five after finishing sports training in a gym.

يس عراق: متابعة

سلط تقرير صحفي الضوء، على احتمالية الاصابة بعدوى فيروس كورونا، في الأوساط الرياضية في صالات العاب القوى ورفع الاثقال، خصوصًا مع استخدام الالات الرياضية ولمسها من قبل الكثير من الرياضيين في وقت واحد.

وذكر التقرير الذي رصدته “يس عراق”، أنه “اذا كنت من الأشخاص الذين يتدربون بانتظام في صالة الألعاب الرياضية، فبكل تأكيد أنت معرض للعدوى بفيروس كورونا كونك تلامس الكثير من الأجهزة التي يلامسها العشرات غيرك”.

 

انتبه لتعاملك مع الأجهزة والأغراض التي تُستخدم بشكل متكرر

يمكن أن يتسبَّب انتشار فيروس كورونا في جعل حتى أكثر رواد الصالات الرياضية حماسة قلقين من ملامسة الأثقال، فإذا كنت في مجتمع ظهرت فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا، هذا هو الوقت الذي يتعين عليك فيه أن تتوخى المزيد من الحذر في التعامل مع كل أشكال التعرض، بما في ذلك صالة الألعاب الرياضية.

يقول الدكتور ديفيد توماس، أستاذ الطب بجماعة جونز هوبكنز الأمريكية، إن العرق الناتج عن التمارين لا يمكن أن ينقل الفيروس، ولكن أسطح الملامسة الشديدة مثل الأثقال، يمكن اعتبارها مشكلة وفق صحيفة The New York Times الأمريكية.

ولا يزال العلماء يكتشفون كيف ينتشر الفيروس بالضبط، لكنهم قدموا بعض التوجيهات حول كيفية انتقاله. ووجدت دراسة لفيروسات كورونا الأخرى أنها تبقى على المعدن والزجاج والبلاستيك لمدة ساعتين إلى تسعة أيام.

ويقول الدكتور توماس إن بعض الأغراض، مثل المقابض، “تتأثر بشكل غير متناسب بالأيدي، وهذه هي الأسطح التي من المحتمل أن تحمل الفيروسات لهذا السبب”.

 

الصالات الرياضية تكثّف عمليات التنظيف

يعد التنظيف الإضافي واحداً من الحالات الاحترازية التي يجب تفعيلها للوقاية من كورونا، وتشمل الخطوات الإضافية تطهير جميع مناطق النادي بمحاليل التطهير المستخدمة على مستوى المستشفيات ثلاث مرات في اليوم، وتذكير الناس بالبقاء في المنزل إذا كانوا مرضى، والطلب من المدربين تجنب حالات ملامسة الجلد للجلد، مثل التعديلات التي يجريها المدرب على وضعيات متدربيه خلال صف اليوغا.

لذلك إذا كنت ترى أن النادي الذي ترتاده لا يقوم بمثل هذه الإجراءات، يمكنك الطلب منه بكل بساطة أن يقوم بتكثيف عمليات التنظيف.

كما يمكنك أن تقوم أنت بمسح أسطع المعدات التي تستخدمها قبل البدء بالتمارين وبعد الانتهاء منها.

 

ما يمكنك القيام به لحماية نفسك

هل تعرف ما هي المادة الموجودة في قوارير الرش المستخدمة في الصالات الرياضية، والتي يفترض أن تستخدمها لتنظيف الأجهزة والمعدات والبُسط؟

إذا لم تكن متأكداً، اسأل الموظفين عما يوجد في القارورة أو خذ معك مناديل التنظيف الخاصة بك.

فوفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يجب أن تكون محاليل التبييض المنزلية المخففة، ومحاليل الكحول التي تحتوي على نسبة 70% على الأقل من الكحول، والعديد من المطهرات المنزلية الشائعة، فعالة ضد فيروس كورونا.