كيف فقد العراق 72% من طاقته الكهربائية بـ”طرفة عين”.. اطفاء عام يعيد نصف العراق إلى القرون الوسطى!

يس عراق: بغداد

اطفاء عام وشامل ومفاجئ في الطاقة الكهربائية أصاب نحو 6 محافظات عراقية مساء الاثنين، تحول بفعله نصف العراق إلى مدن مظلمة، في واحدة من أكبر العوارض الفنية والاعطال التي تصيب المنظومة الكهربائية في البلاد.

ومايؤكد هول وحجم المشكلة، فأن الشبكة الوطنية التي وصلت مؤخرًا إلى انتاج كهربائي يقدر بـ18 ألف ميغا واط، فقد 13 الف ميغا واط خلال العارض الفني الذي وقع امس الاثنين،مايعني ان 72% من الطاقة الكهربائية للشبكة الوطنية خرجت عن الخدمة منذ مساء امس الاثنين.

 

وكان سبب الاطفاء هو توقف المنظومة الكهربائية بسبب عارض فني، أدى إلى انفصال جميع محطات التوليد عن العمل مع خروج جميع محطات 132 كي في عن الخدمة.

 

الا ان مديرية توزيع كهرباء واسط، اعلنت إعادة محطة الزبيدية إلى العمل بعد إصلاح الخلل الفني الذي تسبب بانقطاع الكهرباء عن كافة محافظات الجنوب والوسط.

وقال مدير توزيع كهرباء واسط، علي كاطع، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية إن “خللا فنيا أدى الى خروج محطة الزبيدية الحرارية عن الخدمة وكذلك خط الأمين (شرقي بغداد المسؤول عن 400 كيلوفولت) وكذلك خط بسماية-الأمين (المسؤول عن 400 كيلوفولت)، ما أدى إلى فقدان 13 ألف ميغاواط من المنظومة الكهربائية والذي سبب إطفاء عاما لجميع محافظات الجنوب والوسط”.

 

وأضاف أنه “تم الآن إعادة محطة الزبيدية إلى العمل وتغذية الطوارئ من محطات الماء والمجاري والمستشفيات في المحافظة”، مشيرا إلى أن “العمل جار على إعادة المغذيات (المزودات) السكنية”.

 

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، في تصريح أن “الحادث عرضي” ونفى أن يكون ارتفاع درجات الحرارة في البلاد السبب في الخلل.

وشهدت محافظات، بينها ذي قار وواسط والأنبار وميسان والبصرة، انقطاعا واسعا في الكهرباء جراء الخلل.

وأعلنت دائرة كهرباء ذي قار، في بيان لها، حصول إطفاء تام في أغلب مناطق محافظة ذي قار، عدا قضاء سوق الشيوخ.

أما دائرة إعلام كهرباء واسط، فقد ذكرت في بيان لها أن “سبب الإطفاء الآن هو توقف المنظومة الكهربائية (إطفاء عام) للمحافظات الجنوبية فقط، بسبب عارض فني، وبعون الله باشرت الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الكهرباء في إصلاح العارض لإعادة المنظومة لوضعها الطبيعي في القريب العاجل”.

وذكر اعلام توزيع كهرباء شرق الأنبار في بيان موجه لأهالي الفلوجة: “نود إعلامكم بانهيار المنظومة الرئيسية وخطوط يوسفية حبانية وغرب بغداد في تمام الساعة 19:00 مساء التي تغذي مدينة الفلوجة بالكامل وعامرية الصمود منها محطة الحضرة ومحطة النصر والمحطة الشرقية والمحطة الجنوبية والكرمة  وكل المحطات التابعة لفرع توزيع كهرباء شرق الأنبار، وسنعلمكم لحين إعادة الخطوط من قبل السيطرة الرئيسية”.