كيف يتوفر الانترنت على متن الطائرات اثناء رحلاتها ؟

يس عراق – بغداد

اصبحت شبكات الانترنت من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حال من الأحوال و أصبح الطلب عليها من قبل المستخدمين أكثر من السابق، لذلك بدأت شركات الطيران بابتكار وسائل و تقنيات لتوفير خدمات الانترنت على متن طائراتها.
لكن كيف يمكن الحصول على خدمة الانترنت اثناء تحليق الطائرة على ارتفاعات شاهقة و بسرعات عالية ؟، هناك طريقتان يمكن من خلالهما الحصول على شبكات الواي فاي أثناء تحليق الطائرة :
1. الطريقة الاولى و هي عبر التقاط إشارات الواي فاي من خلال الأبراج الأرضية و نفس الأبراج التي تستخدمها شركات الاتصالات. تلتقط الطائرة الإشارات الأرضية من خلال لاقط في أسفل جسم الطائرة . و تمر الطائرة على عدد كبير من هذه الأبراج اثناء طيرانها لكن عندما تطير فوق البحار او مناطق غير مأهولة ستنقطع الإشارات لعدم وجود مصدر إرسال.
2 هنا يأتي دور الأقمار الصناعية و التي تسبح على ارتفاع ٣٥٠٠٠ كم تقريباً فوق سطح الأرض . فعند استخدام الهاتف أثناء الطيران يتم إرسال الإشارات من ابراج الارسال على الأرض إلى الأقمار الصناعية و من ثم إلى مستقبل الإشارات على متن الطائرة بعدها يقوم الموزع بتوزيع الشبكة على أجهزة الركاب
.
وبسبب تكلفة تركيب و صيانة هذه الانظمة فإن هذه الخدمة توجد عند شركات محددة و تلك التي يمكنها تحمل تكلفة التشغيل و الصيانة لهذه الأنظمة.
توجد شركات متخصصة في توفير شبكات الانترنت للطائرات و تقوم شركات الطيران بالتعاقد مع هذه الشركات لتوفير خدمة شبكة الانترنت.