لأول مرة في العراق.. جهاز الكشف عن سلالة دلتا يدخل العمل: ولكن ليس للصحة المركزية!

يس عراق: بغداد

تمكنت وزارة صحة اقليم كردستان من توفير الاجهزة الخاصة بالكشف عن سلالة كورونا دلتا التي تنتشر في العالم بشكل كبير مع ترجيحات بدخولها العراق، في الوقت الذي لم توفر الحكومة المركزية هذه الاجهزة والمستلزمات بعد.

 

وقال الوزير سامان برزنجي، في بيان ان “عملية التلقيح ضد فيروس كورونا شهد تقدما وتم اعطاء اكثر من 399 الف لقاح للمواطنين في اقليم كوردستان؛ من بينهم اكثر من 255 الف مواطن بنسبة (7.8%) في الوجبة الاولى واكثر من 144 الف مواطن وهو مانسبته (4.4%) استهدفتهم الوجبة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

 

واضاف البيان انه “للمرة الاولى تتمكن فيها الوزارة من توفير الاجهزة والمعدات الطبية الخاصة بتحديد السلالة الجديدة من فيروس كورونا المعروفة باسم (دلتا) في اقليم كوردستان”.

 

وخاطب الوزير المواطنين بالقول ان “هناك توقعات بظهور نوع وسلالة جديدة من فيروس كورونا”، مضيفا انه “للاسف فان عدد ونسبة المصابين والرقود في المستشفيات بسبب فيروس كورونا قد ازدادت بمقدار ضعفين مقارنة الاسابيع الماضية”.

 

وطالب الوزير، المواطنين، “بايلاء الاهمية للموضوع واتخاذ الاجراءات الخاصة بالوقاية وذلك بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والازدحامات”، ملتمسا منهم “الانتباه لانفسهم وعوائلهم واطفالهم وليكون الجميع متعاونين ومساندين ومنع الارتفاع الشديد للمرض وحماية كوردستان”، حسب قوله.

 

وشدد برزنجي على ضرورة التزام الاماكن العامة بالشروط الصحية، مبينا ان الوزارة تستعد بشكل مكثف لمواجهة اي ارتفاع جديد للمرض.