لجنة السلامة العليا: إصابات كورونا تضع المستشفيات فوق طاقتها التصميمية

متابعة يس عراق:

أعلنت المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاربعاء، عقد الاجتماع التاسع للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وقال بيان أطلعت عليه “يس عراق”، “جرى بحث إجراءات مكافحة جائحة كورونا وتطورات الموقف الصحي في بغداد والمحافظات ومستوى الإلتزام بحظر التجوال ومخاطر وتداعيات عدم الإلتزام في عدد من المناطق”.

ونقل البيان عن الكاظمي تأكيده على “الإلتزام بإرشادات الوقاية الصحية وقيام الأجهزة الأمنية بتنفيذ واجباتها في فرض حظر التجوال من دون تهاون في أوقاته المحددة والحظر الشامل خلال عطلة عيد الفطر، والتأكيد على زيادة حملات التوعية عبر وسائل الإعلام”.

ودعا الكاظمي، بحسب البيان، الى “تعاون الجميع من اجل تجنب تزايد وانتشار خطر الإصابات وتعريض النظام الصحي للمزيد من الضغوط تفوق طاقته التصميمية، وتؤثر على التمكن من تقديم الخدمات العلاجية للحالات الاخرى، من أمراض مزمنة وغيرها”.

وذكر البيان ان وزير الصحة والبيئة قدم تقريره عن معدلات الإصابة والخط البياني لها ولحالات التعافي والوفيات، وملاحظة حصول زيادة في الإصابات تستوجب تشديد إجراءات الحظر لحماية المواطنين من خطر انتشار الفيروس والتحذير من تجاهل النصائح والإرشادات الصحية.

وناقشت اللجنة العليا عددا من القضايا التنظيمية ومنح التسهيلات لدخول المواد والمعدّات اللازمة لإحدى المحطات الكهربائية شرط خضوعها لإجراءات الوقاية الصحية، ومنع استيراد عدد من المحاصيل الزراعية لتوفرها بكميات كبيرة في السوق المحلية.