لجنة مختصة تسعى لمتابعة مشاكل العمال العراقيين ومعاناتهم من الجائحة

يس عراق: متابعة

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال ستار دنبوس، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لمتابعة مشاكل العمال.

وقال دنبوس للوكالة الرسمية، إنه “تم تشكيل لجنة لطرح مشاكل وعقبات العمال العراقيين”، مشيرا إلى أن “عددا كبيرا من العمال تم تسريحهم خلال الفترة الماضية”.

وعدّ دنبوس “تسريح العمال خرقا للقانون”، مؤكدا أن “اللجنة ستباشر الأسبوع المقبل بزيارة المواقع التي فيها أضرار على العمالة العراقية ومعالجة المشاكل وفقا للقوانين”.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، قد أكد أن النهوض بالطبقة العمالية يتصدر أولويات برنامجه الوزاري.

وقال الركابي، في حديث سابق، إنه “أوعز لدوائر الوزارة كافة بتوحيد آلية العمل وتضافر الجهود بصورة مترابطة ومتكاملة لتحقيق أهداف الوزارة التي تعنى بالشرائح المستضعفة من الفقراء والعاطلين عن العمل والمعاقين، والعمل على تحقيق مطالبهم المشروعة في الحياة”.

وأكد الوزير، أنه “سيتم التعاون مع الجهات المهتمة بقضايا العمال في البلاد لخدمة الطبقة العمالية والنهوض بواقعها”، مؤكدا “أهمية التنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق الرفاهية والعدالة المجتمعية، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين”.

وأفاد بأنه “يسعى إلى توزيع إعانة الحماية الاجتماعية للمستفيدين شهريا بدلاً من شهرين، وهذه الخطوة ضمن البرنامج الوزاري الجديد”.