لقاحان لكورونا سينتجان في ذات الوقت… طلبات الترخيص تتوالى للاسراع بالتوزيع عالمياًَ

 

تقدمت شركتا Pfizer Inc وBioNTech، الثلاثاء بطلب إلى هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية للحصول على ترخيص مشروط للقاح كوفيد-19، بعد الطلبات التي قدمتها في الولايات المتحدة وبريطانيا.

يأتي الطلب إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بعد أن تقدمت الشركات بطلب للحصول على موافقة الولايات المتحدة في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، مما جعلها تقترب خطوة من إطلاق لقاحها.
وتقدمت شركة Moderna أيضا بطلب الحصول على تصريح طارئ من الولايات المتحدة للقاح كوفيد-19، بعد أن أظهرت النتائج الكاملة فعالية اللقاح بنسبة 94.1% دون أي عوارض جانبية خطيرة.
وفي سعيهم للحصول على تصريح أوروبي هذا العام، تتقارب الشركات مع منافستها Moderna، التي قالت يوم الاثنين إنها ستطلب من الاتحاد الأوروبي التوصية بالموافقة المشروطة على اللقاح.
نتائج التجارب النهائية
أبلغت شركة الأدوية الأميركية Pfizer وBioNTech الألمانية عن نتائج تجاربها النهائية في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، والتي أظهرت أن فعالية اللقاح تصل إلى 95%، مع عدم وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة، مما زاد من احتمالية الموافقة الأميركية والأوروبية في وقت مبكر من ديسمبر/ كانون الأول.
أعلنت شركة AstraZeneca عن معدل فعالية لقاحها بمتوسط وصلت نسبته إلى 70%.
أما نتيجة فعالية موديرنا التي أُثبتت في 16 نوفمير/ تشرين الثاني فكانت 94.5%، وهو فرق قال زاك إنه ليس ذا دلالة إحصائية.
لقاحات كوفيد-19 أخرى
تستخدم اللقاحات التي طورتها شركة Moderna وPfizer / BioNTech تقنية جديدة تسمى RNA التخليقي (mRNA) بينما تستخدم اللقاحات الأخرى، مثل AstraZeneca، طرقًا أكثر تقليدية.
رفعت الأسابيع القليلة الماضية من نتائج اللقاحات الإيجابية الآمال في إنهاء الوباء الذي ضرب الاقتصادات.
بعد الحصول على الموافقة مباشرة، تتوقع شركة موديرنا أن يتم شحن لقاحها إلى نقاط التوزيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة من خلال برنامج Operation Warp Speed التابع للحكومة وموزع الأدوية McKesson Corp.
من المتوقع أن يكون التوزيع أقل تعقيدًا من لقاح شركة فايزر، إذ تتطلب التخزين في الثلاجة، ولا تحتاج إلى معدات متخصصة.
فايزرتطبيقات كوفيد-19كوفيد-19