لقاح جديد لكورونا قادم الى العراق: مليون جرعة ستصل “كوجبة أولى” وتوضيح رسمي حول “اعراض” ظهرت للمطعمين!

يس عراق – بغداد

اعلن وزير النفط، اليوم الخميس، عن الاتفاق مع روسيا على توريد كمية مليون جرعة من لقاح سبوتنك الروسي
كشحنة عاجلة ترسل الى العراق خلال اسبوعين من تاريخ التوقيع الذي تم هذا اليوم .

وقال وزير النفط رئيس الوفد الحكومي الى روسيا احسان عبد الجبار اسماعيل الذى رعى الاتفاق مع صندوق الاستثمارات الروسي الحكومي المسؤول عن انتاج لقاح سبوتنك ان هذه الشحنة تمثل الوجبة الاولى من كميات تم الاتفاق على تجهيزها وفق توقيتات يتفق عليها لاحقاً .


واكد اسماعيل ان الاتفاق ينص على قيام صندوق الاستثمارات الروسي بتدريب عدد من الفرق الطبية المتخصصة من المحافظات العراقية بهدف التعرف على طريقة استخدام هذا اللقاح .
ويذكر ان هذا الاتفاق ياتي ضمن جهود مجلس الوزراء لتوفير كميات كبيرة من اللقاح للمواطنين في سلسلة من الاجراءات للوقاية من فايروس كورونا.
وكان وزير النفط قد طلب خلال لقاءه بنائب رئيس روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك الاسراع بتزويد العراق بشحنة عاجلة من اللقاح الروسي.

وتسلم العراق مؤخرا 50 الف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني وقام بحملة تطعيم في بغداد والمحافظات.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل أي اعراض لدى الفئات تلقت لقاحات فيروس كوورنا، فيما اشارت الى نسبة الحجز على اللقاح.
وقال الناطق باسم الوزارة سيف البدر ، اليوم الخميس، إن “نسبة إقبال المواطنين على المنصة الخاصة بحجز لقاح كورونا جيد لكن متفاوت”، مشيرا إلى أن “الوزارة الآن تركز على الملاكات الطبية والصحية”.
وأضاف أن “كمية اللقاحات المخصصة وصلت الى جميع المحافظات واقليم كردستان وعمليات التطعيم بدأت فيها”.
ولفت الى ان “الوزارة لم تسجل أي اعراض خطرة او متوسطة لغاية اللحظة لدى الفئات التي تلقت عملية التطعيم”.
يشار الى ان وزارة الصحة بدأت الثلاثاء الماضي بعملية التطعيم بلقاح “سينوفارم” المضاد لكورونا في مستشفى مدينة الطب ببغداد، والمحافظات.
فيما باشرت وزارة الاتصالات في وقت سابق بإطلاق البرنامج الإلكتروني الخاص بحجز لقاح.