لماذا استعادت أسعار النفط مساراتها التصاعدية؟.. نبيل المرسومي

كتب: د.نبيل المرسومي

على الرغم من تخلي الجهة التنظيمية للطاقة في ولاية تكساس الأمريكية، أكبر ولاية منتجة للنفط في أمريكا عن مقترح لخفض الإنتاج الاجباري بنسبة 20% في حقول نفط تكساس وهي أكبر ولاية أمريكية منتجة للنفط وتضخ حوالي 5.4 مليون برميل يوميا من الخام تشكل حوالي 41% من مجمل انتاج النفط في الولايات المتحدة إلا ان أسعار النفط ارتدت من مستوياتها المتدنية الى الأعلى اذ وصلت أسعار الخام الأمريكي في عقود البيع الآجلة تسليم حزيران الى 24 دولارا وخام برنت الى 30 دولارا للبرميل نتيجة للعوامل الآتية .:

  1. بفضل آمال تحسن الطلب العالمي ، بعد تخفيف إجراءات العزل العام المرتبطة بجائحة فيروس كورونا ، مع إعادة فتح اقتصاداتها المغلقة تدريجيا في بعض الدول منها الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا كما أظهر التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية ، تحسنا ملحوظا فى مستويات الطلب والاستهلاك المحلي فى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط فى العالم .
  2. بدا “أوبك+” بتنفيذ الاتفاق، الذي يقضي بخفض تاريخي بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، مباشرة بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط

3.انخفاض مخزونات البنزين الأمريكية بحوالي 3.7 مليون برميل ،لتتخلي عن مستوياتها القياسية المرتفعة التي سجلتها الأسبوع السابق ،فى علامة على بدأ التحسن فى مستويات الاستهلاك المحلي فى البلاد ..

  1. انخفاض الإنتاج الأمريكي من النفط الخام من 13.1 الى 12.1 مليون برميل يوميا . كما أعلنت النرويج أكبر منتج للمحروقات في غرب أوروبا، الأربعاء خفض إنتاجها النفطي بمقدار 250 الف برميل يوميا حتى نهاية العام

5.كما يدعم المكاسب الحالية، إقبال المستثمرين على المخاطرة فى الأصول ذات العائد المرتفع ، بعد تطورات إيجابية عن أحد العقارات المرشحة لعلاج فيروس كوفيد 19.

  1. زيادة المخزونات بمقدار اقل مما كان متوقعا في الولايات المتحدة، أول اقتصاد في العالم فمخزونات الخام لم ترتفع أكثر من 9 ملايين برميل خلال أسبوع في 24 نيسان/أبريل، لتبلغ 527,6 مليون برميل، بينما كان المحللون يتوقعون أنيرتفع هذا المخزون بمقدار 11,7 مليون برميل إضافي
  2. تأثر سعر برميل النفط أيضا بأجواء التفاؤل التي سادت أسواق الأسهم بعد الإعلان عن نتائجه أولية مشجعة لاختبار علاج لكوفيد-19.

*أستاذ علم الاقتصاد في جامعة البصرة