ليبرون جيمس في الصدارة.. تعرف على قائمة اللاعبين الأعلى أجراً بالدوري الأميركي لكرة السلة

ستخفض الملاعب الفارغة رواتب الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين بنحو 20% هذا الموسم، لكن النجوم الكبار لديهم عقود ضخمة للأحذية رياضية تجعلهم من بين الرياضيين الأعلى أجراً في العالم.

انطلق موسم الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين الشهر الماضي، ولم يكد يكمل الأسبوعين قبل أن يتسبب وباء كوفيد-19 في فوضى لجدول الدوري. حيث أجلت 22 مباراة، بينما أقيمت مباريات أخرى مع قائمة لاعبين محدودة.

وشكك النقاد في جدوى اللعب خلال الوباء، لكن لاعبي الدوري لديهم ثلاثة مليارات سبب لمواصلة اللعب، هذا هو إجمالى قيمة الرواتب التي سيحصل عليها نحو 400 لاعب في الدوري هذا الموسم.

ارتفعت رواتب لاعبي الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين خلال العقود الثلاثة الماضية، بنحو عشرة أضعاف، لتصل إلى متوسط 9.5 مليون دولار لكل لاعب في الموسم الماضي، في فترة ​​ما قبل وباء كوفيد-19. ويعد ذلك الرقم أكثر من ضعف ما يجنيه لاعبو البيسبول، وثلاثة أضعاف متوسط ما يجنيه اللاعبون ​​في رياضة كرة القدم.

وكان هناك 44 لاعباً في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين يستعدون للحصول على رواتب بنحو 25 مليون دولار لكل منهم خلال هذا الموسم، مقارنة بسبع لاعبين فقط في دوري البيسبول و12 لاعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (سيقلل خفض الرواتب الذي تم على خلفية وباء كوفيد-19 عدد اللاعبون في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين إلى 34 لاعب).

يرجع السبب في التفاوت بين متوسطات الأجور إلى أعداد اللاعبين الأقل وأحجام الصفقات التلفزيونية الأكبر التي تصل إلى اللاعبين. حقق اللاعبون المكاسب على الرغم من أن الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين هو الرياضة الوحيدة من بين الرياضات الثلاث التي تطبق سقف على الرواتب الفردية، والذي تم تطبيقه لأول مرة في عام 1999.

احتفظ ليبرون جيمس بموقعه كأعلى اللاعبين أجرًا في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين للعام السابع على التوالي، بما في ذلك دخله من خارج الملعب (كان موسم عام 2016-17 الموسم الوحيد في مسيرته الذي حصل فيه جيمس على أعلى راتب كلاعب).

وتشير التوقعات إلى أنه سيحقق دخل بنحو 95.4 مليون دولار، بما في ذلك ما يقدر بنحو 64 مليون دولار من عقود الرعاية وبيع التذكارات والظهور في وسائل الإعلام. ويعد ذلك الرقم رقمًا قياسيًا للاعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، والأعلى على الإطلاق في الرياضات الجماعية الأميركية.

سترفع مكاسب هذا العام التاريخية أرباحه خلال مسيرته المهنية إلى مليار دولار، بما في ذلك 700 مليون دولار من خارج الملعب. انضم إلى كل من تايجر وودز وفلويد مايويذر وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي في الوصول إلى نادي المليار بينما لا يزال يلعب.

حصل جيمس على جائزة أفضل لاعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين لأربع مرات، وكان من المقرر أن يكون راتبه مع فريق لوس أنجلوس ليكرز لموسم 2020-21 نحو 39.2 مليون دولار، لكن راتب جيمس – وجميع رواتب اللاعبون الآخرين في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين – تم اقتطاع 20% منها لصالح حساب ضمان للمساعدة في تحقيق التوازن بين اقتسام التراجع في الإيرادات على مستوى الدوري بنسبة 50 – 50، على النحو المحدد في اتفاقية المفاوضة الجماعية للرابطة الوطنية لكرة السلة.

وبشكل إجمالي، سيخسر حوالي 8 ملايين دولار وفرصته لدخول نادي الرياضيين المتناقص للذين حققوا 100 مليون دولار أو أكثر خلال عام واحد. وكان الرياضيان الأميركيان الوحيدان الذين وصلوا إلى تلك النقطة كرياضيين نشطين هما وودز ومايويذر.

تحقق الملاعب نحو 40% من عائدات الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين في الموسم العادي، لكن هذا الرقم سيكون أقرب إلى الصفر هذا العام، مما يعني أن اللاعبين لن يروا سنتًا من أموال الضمان مع حضور عدد قليل جدًا من المشجعين للمباريات. لقد بلغ إجمالي الحضور على مستوى الدوري حتى الآن نحو 103 ألف متفرج، أي 2% فقط من حجم الحضور العادي في هذه المرحلة من الموسم.

تسبب وباء كوفيد-19 في تجميد عقود الرعاية الجديدة بدرجة كبيرة، لكن جيمس كان أحد أكثر الأشخاص قابلية للتسويق على هذا الكوكب. لم تتمكن شركة Coca-Cola وجيمس من التوصل لاتفاق لتمديد عقده في الخريف الماضي لمواصلة الشراكة التي بدأت في عام 2003، لكن شركة PepsiCo انتهزت الفرصة فورًا. وتشير التوقعات إلى أن يوقع جيمس اتفاقًا متعدد الأعوام للترويج لعلامة Mountain Dew التجارية التابعة لعملاق الوجبات الخفيفة والمشروبات، وفقًا لما أكدته المصادر لفوربس.
وتنضم الشركة لكل من AT&T وBeats وNike وWalmart وRimowa وGMC وBlaze Pizza في محفظة الشركات الراعية له.

أشارت شركة Front Office Sports، إلى أن صفقة شركة PepsiCo “قد تشمل التكامل” ضمن مواقع سلسلة مطاعم Blaze، لتحل محل منتجات شركة Coca-Cola. وستمثل الصفقة أحدث مثال على التناسق في طريقة عمل إمبراطورية أعمال جيمس. لقد رفض صفقة رعاية من سلسلة ماكدونالدز بقيمة 15 مليون دولار في عام 2015 لصالح صفقة مع سلسلة مطاعم Blaze. كان جيمس يمتلك بالفعل امتياز، ومستثمر مبكر في سلسلة المطاعم سريعة النمو، والآن يتقاضى أجرًا للترويج للعلامة التجارية. وتمتلك مجموعته الاستثمارية حاليًا 18 امتيازًا في شيكاغو وجنوب فلوريدا.

يحتل ستيفن كاري المرتبة الثانية في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، بأرباح قدرها 74.4 مليون دولار، بما في ذلك 40 مليون دولار من الملاعب. لقد عاد لتسجيل سيل من النقاط الثلاثية لفريق Golden State Warriors، بعد أن غاب عن جميع مباريات الفريق باستثناء خمس مباريات في الموسم الماضي بعد تعافيه من كسر في اليد. تسبب غياب كاري وزميله سبلاش براذر كلاي طومسون في تراجع الفريق إلى أسوأ نتيجة في الدوري، بعد وصول الفريق إلى نهائيات الدوري أربع مرات متتالية.

تراهن شركة Under Amour على كاري، 32 عامًا، للحفاظ على مستواه وسط النخبة. حيث أطلقت الشركة علامة كاري التجارية في ديسمبر / كانون الأول، وهو نموذج مشابه لما فعلته شركة Nike مع مايكل جوردان. سيضم الخط مزيجًا من الأحذية والملابس والإكسسوارات عبر رياضات متعددة. تبلغ قيمة صفقة كاري مع شركة Under Armor 20 مليون دولار سنويًا، ولكنها ستنمو إذا نجحت العلامة التجارية. تحقق علامة جوردان التجارية إيرادات تقارب 4 مليارات دولار لشركة Nike، وتحقق أكثر من 130 مليون دولار سنويًا لصالح مايكل جوردان.

يمتلك فريق Warriors وسط صفوفه اثنين من أكثر النجوم ربحًا في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، وهما في كاري وتومسون (المركز الثامن، 43.3 مليون دولار)، لكن فريق Brooklyn Nets تغلب عليهم بلاعب إضافي بعد صفقتهم هذا الشهر لشراء هداف الدوري الحالي والحائز على المركز ثلاث مرات، جيمس هاردن. يعد الثلاثي كيفن ديورانت (المركز الثالث، 65.2 مليون دولار)، وجيمس هاردن (المركز الخامس، 50 مليون دولار) وكايري إيرفينغ (المركز السابع، 43 مليون دولار) باهظو الثمن، لكنهم جعلوا فريق Nets الفريق المفضل في الدوري، إلى جانب فريق Lakers.

تشير التوقعات إلى أن اللاعبون العشرة الأعلى ربحًا في الدوري سيحققون 558 مليون دولار من الرواتب وعقود الرعاية لموسم 2020-21، وهو رقم ثابت إلى حد كبير مقارنة بالعام الماضي، حيث تأتي 44% من الإجمالي من جهودهم خارج الملعب. ومن المحتمل أن يحتلوا جميعًا مراكز ضمن أفضل 20 رياضيًا في تصنيف فوربس السنوي للرياضيين الأعلى أجراً في العالم، والذي يصدر في شهر يونيو / حزيران من كل عام.

فيما يلي التفاصيل المالية لأكبر نجوم الرياضة.

10. داميان ليلارد
الفريق: Portland Trail Blazers

إجمالي الأرباح: 39 مليون دولار

الراتب: 25 مليون دولار

عقود الرعاية: 14 مليون دولار

وقع ليلارد مؤخرًا على عقد رعاية لخط إنتاج مشروب Bolt24 من شركة Gatorade، والذي تم إطلاقه في عام 2019. قال ليلارد لفوربس في ديسمبر / كانون الأول: “قد يكون جديدًا الآن، ولكن سيأتي وقت يكون فيه مشروب Bolt24 شيئًا معروفًا. لقد نظرت للأمر باعتباره فرصة لأكون مرتبطًا بهذا التاريخ”. كما أطلق ليلارد برنامج تدريب سنوي العام الماضي، لـ 12 طالب الطلاب المحرومين في المدارس الثانوية في لوس أنجلوس ونيويورك وشيكاغو.

9. كريس بول
الفريق: Phoenix Suns

إجمالي الأرباح: 40 مليون دولار

الراتب: 33.1 مليون دولار

عقود الرعاية: 7 مليون دولار

عزز رئيس اتحاد لاعبي الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين استثماره الهادف لإحداث تأثير في الأعوام الأخيرة. لقد استثمر في صندوقان تابعات لمؤسسة Turner Impact Capital، كما قام باستثمار شخصي في شركة Beyond Meat. يتمتع بول بخيار الموسم المقبل للحصول على 44.2 مليون دولار، والذي يكاد يكون من المؤكد أنه سيحصل عليه. وتعد هذا هو العام الأخيرة من عقده الذي استمر أربع أعوام وقيمته 160 مليون دولار.

8. كايري إيرفينغ
الفريق: Brooklyn Nets

إجمالي الأرباح: 43 مليون دولار

الراتب: 26 مليون دولار

عقود الرعاية: 17 مليون دولار

تغيب إيرفينغ عن سبع مباريات مع فريق Nets في يناير / كانون الثاني، موضحًا أنه “كان بحاجة إلى راحة”. كلفته هذه الاستراحة ما يقرب من 900 ألف دولار كان سيحصل عليهم مقابل مباراتان، وغرامة قدرها 50 ألف دولار لانتهاكه قواعد الدوري المتعلقة بوباء كوفيد-19. كانت حملة إيرفينغ الإعلانية لشركة Pepsi، التي انتشرت بشكل كبير، مصدر إلهام لفيلم Uncle Drew في عام 2018 من بطولته، على الرغم من أن شركة Pepsi ليس لديها شراكة نشطة مع اللاعب.

7. كلاي تومسون
الفريق: Golden State Warriors

إجمالي الأرباح: 43.3 مليون دولار

الراتب: 28.3 مليون دولار

عقود الرعاية: 15 مليون دولار

انضم طومسون إلى أليكس مورغان وترافيس بسترانا وباول رودريغيز لإطلاق علامة Just Live تجارية، في أكتوبر / تشرين الأول. تتمثل مهمة العلامة التجارية في توفير بدائل طبيعية لمسكنات الألم لاستعادة اللياقة البدنية. لدي بطل مباراة كل نجوم دوري السلة الأميركي للمحترفين خمس مرات، عقود رعاية مع العلامات التجارية البرازة مثل Tissot وMercedes-Benz وKaiser Permanente، لكن شركة Anta، شريكه الصيني في مجال الأحذية، يمثل أكثر من نصف دخله خارج الملعب.

6. جيانيس أنتيتوكونمبو
الفريق: Milwaukee Bucks

إجمالي الأرباح: 49 مليون دولار

الراتب: 22 مليون دولار

عقود الرعاية: 27 مليون دولار

أكد الفائز بجائزة أفضل لاعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة لمرتين، ارتباطه بفريق Milwaukee في ديسمبر / كانون الأول، عندما وقع عقدًا مدته خمس أعوام بقيمة 228 مليون دولار، وهو الأعقد الأكبر في تاريخ دوري السلة الأميركي للمحترفين. اشترت شركة ديزني حقوق إنتاج فيلم عن حياة أنتيتوكونمبو، الذي وصل إلى الولايات المتحدة من اليونان في عام 2013. ومن المتوقع أن يصدر الفيلم في عام 2022، لينضب إلى فيلم The Blind Side الحائز على جائزة الأوسكار لعام 2009 .

5. جيمس هاردن
الفريق: Brooklyn Nets

إجمالي الأرباح: 50 مليون دولار

الراتب: 33 مليون دولار

عقود الرعاية: 17 مليون دولار

أعلنت علامة Pura التجارية لعطور المنازل الذكية في ديسمبر / كانون الأول، أن الحائز على جائزة أفضل لاعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة لعام 2018، قد انضم إلى الشركة كمستثمر ومدير إبداعي. تحقق صفقة هاردن مع شركة Adidas نحو 14 مليون دولار سنويًا، ويميل اللاعب إلى عقد صفقات أسهم مع شركائه الآخرين، مثل Stance وArt of Sport وBodyArmor.

4. راسل وستبروك
الفريق: Washington Wizards

إجمالي الأرباح: 58.1 مليون دولار

الراتب: 33 مليون دولار

عقود الرعاية: 25 مليون دولار

نظم وستبروك عقود الرعاية الخاصة به خلال الأعوام الأخيرة. ويمثل عقده مع شركة Nike الجزء الأكبر من دخله من عقود الرعاية. كما نجح اللاعب الشهير بتسجيل الأهداف الثلاثية في بناء محفظة قوية لمتاجر بيع السيارات مع عشرة وكلاء في جنوب كاليفورنيا.

3. كيفن ديورانت
الفريق: Brooklyn Nets

إجمالي الأرباح: 65.2 مليون دولار

الراتب: 31.2 مليون دولار

عقود الرعاية: 34 مليون دولار

حقق ديورانت في نوفمبر / تشرين الثاني، أرباح كبيرة عندما اشترت شركة أوبر شركة Postmates لخدمة توصيل الطعام مقابل 2.65 مليار دولار. كان اللاعب قد استثمر في الشركة الناشئة التي تعمل من سان فرانسيسكو، مقابل تخفيض في عام 2016، نظير توقيعه عقد رعاية مع الشركة، لترفع الصفقة قيمة حصته التي كانت تبلغ مليون دولار إلى حوالي 15 مليون دولار. (لا نضمن مكاسب الاستثمار ضمن أرباح عقود الرعاية).

2. ستيفن كاري
الفريق: Golden State Warriors

إجمالي الأرباح: 74.4 مليون دولار

الراتب: 34.4 مليون دولار

عقود الرعاية: 40 مليون دولار

 

يعد راتب كاري الأعلى في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين للموسم الرابع على التوالي. يحتفظ اللاعب بمركزه بعد أن وقع على عقد لمدة أربع أعوام مع النادي بقيمة 44 مليون دولار تدفع مرة واحدة، والتي فاز خلالها بجائزتي أفضل لاعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة، وقاد فريق Warriors للفوز بلقبين في الدوري. دخلت شركة الإنتاج الخاصة به، Unanimous Media، مجال البث الصوتي العام الماضي بصفقة أولية مع شركة Audible المملوكة لشركة أمازون.

1. ليبرون جيمس
الفريق: Los Angeles Lakers

إجمالي الأرباح: 95.4 مليون دولار

الراتب: 31.4 مليون دولار

عقود الرعاية: 64 مليون دولار

يقارن جيمس، الملقب بالملك، دائمًا مع مايكل جوردان. سيتكرر الأمر مرة أخرى في يوليو / تموز، عندما يتم إصدار فيلم Space Jam 2: A New Legacy، كتتمة للفيلم الأصلي الصادر عام 1996 من بطولة جوردان. استعان ليبرون بزملائه المحترفين طومسون وليارد وأنتوني ديفيس ليظهروا في الفيم كضيوف شرف. يؤدي جيمس ثلاثة وظائف في الفيلم، حيث يقوم ببطولته، ويعمل كمنتج منفذ، كما يعد أحد مؤسسي شركة SpringHill Entertainment، التي ستنتج الفيلم بالشراكة مع شركة Warner Brothers. ويمكن أن يحقق جيمس أرباج من الفيلم بنحو 10 ملايين دولار.