مؤشرات أولية على رؤية الهلال قد تجعل موعد عيد الفطر “موحدًا” هذا العام

يس عراق: بغداد

تشير المؤشرات الفلكية على ولادة هلال عيد الفطر هذا العام في وقت متأخر من يوم الجمعة المصادف الـ22 من ايار الجاري، الأمر الذي يؤكد عدم إمكانية رؤيته إلا يوم السبت.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إن الحسابات الفلكية بعيدًا عن المسائل الفقهية تشير الى أن. الهلال الان في طور الهلال المتناقص ،  الهلال الجديد سيولد يوم الجمعة المصادف 22/5 في الساعة 08:39 ليلًا بتوقيت العراق”، مشيرًا إلى أن “ولادة الهلال لاتعني رؤيته، وهذا يعني انه لا يمكن رؤيته اطلاقا مساء يوم الجمعة لأن ولادته ستكون بعد غروب الشمس”.

وبين ان “إمكانية الرؤية مساء يوم السبت 23/5 فإن الحسابات تشير إلى ان عمر الهلال وقت الغروب حوالي 22 ساعة، ونسبة اضاءته 0,77%”.

وبين انه “يغرب الهلال في بغداد بعد غروب الشمس بحوالي 43 دقيقة (تغرب الشمس في الساعة 07:01 في حين يغرب القمر في الساعة 07:44 دقيقة)”، مبينًا ان “امكانية الرؤية مساء السبت ستكون ممكنة من خلال التلسكوب بسهولة، وكذلك ممكن رؤيته بالعين المجردة اذا كان الراصد متمرس بشرط رصد موقعه بمنظار اولا والجو صافي بعيدا عن اضواء المدن”.

واشار الى انه “في حال ثبتت الرؤية مساء يوم السبت، فأن يوم الاحد سيكون اول ايام عيد الفطر السعيد فلكيا”.

 

وبهذا فإن إمكانية الرؤية يوم الجمعة منعدمة، وإن السبت ستكو نالرؤية متاحة بالتلسكوب، فضلًا عن العين المجردة التي هي من متبنيات المرجع الاعلى علي السيستاني الفقهية في الرؤية، ما يجعل من الممكن ان يكون العيد موحدًا سواء للمؤسسات الدينية التي تعتمد الرؤية بالتلسكوب أو بالعين المجردة.