مؤشرات تضرر الكهرباء في العراق تتزايد.. محطات مهددة بالتوقف وفقدان 42 عقدة من الغاز الجاف

يس عراق: بغداد

تعيش محطات الكهرباء التي تعتمد على انبوب الغاز بـ42 عقدة، والمنتقل من البصرة الى بغداد، تهديدًا حقيقيًا بعد انفجار الانبوب، فيما تجري تحركات لاصلاح الضرر بوقت قياسي.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس، في بيان إن “الانبوب الناقل للغاز الجاف من البصرة الى بغداد 42 عقدة والمغذي لبعض محطات الطاقة الكهربائية، كان قد تعرض الى حادث انفجار في محافظة المثنى فجر اليوم السبت، ادى الى اندلاع الحريق في الجزء المتضرر منه”.

 

وأوضح أن “الفرق الفنية والهندسية تمكنت من السيطرة عليه واتخاذ الاجراءات اللازمة باستبدال المقطع المتضرر واستئناف عملية الضخ فيه من جديد خلال الساعات القادمة”، مؤكداً ان “الوزارة قررت التحويل الفوري لعملية ضخ الغاز الجاف عبر انبوب (24) عقدة للحيلولة دون حدوث نقص في عملية تزويد محطات الطاقة الكهربائية بوقود الغاز الجاف”.

 

وعبر عن أمله في “انجاز عملية اصلاح وتأهيل الانبوب المتضرر بوقت قياسي واعادة عملية الضخ خلال الساعات المقبلة، مشيراً إلى “تشكيل لجنة فنية لتحقيق في ملابسات الحادث”.

 

وكانت لجنة الطاقة النيابية كشفت في وقت سابق، إنه لم يتم تخصيص اموال لصيانة المحطات الكهربائية الامر الذي يهدد بتوقف المحطات في اي لحظة بفعل الاعطال الطارئة.