سفانة تقسم ظهر البرلمان.. البناء يفشل بالعبور بمرشحة خميس الخنجر الثانية

بغداد: يس عراق

عقد مجلس النواب جلسته الـ26 ،اليوم الاثنين، برئاسة محمد الحلبوسي، للتصويت على استكمال الكابينة الوزارية التي يترأسها عادل عبد المهدي.

ونجح مجلس النواب بالتصويت على “نجاح الشمري” وزيرا للدفاع، كما نجح بالتصويت على ياسين طه حسن الياسري وزيراً الداخلية، وعلى فاروق امين وزيرا للعدل.

واخفق البرلمان بمنح الثقة للمرشحة لوزارة التربية سفانه حسين الحمداني.

 

من هو وزير الدفاع الجديد؟

 

اللواء نجاح حسن علي الشمري من مواليد بغداد عام 1967، أي أن وزير الدفاع الجديد يبلغ من العمر الآن 52 عام، أحيل للتقاعد بناء على طلبه برتبة لواء عام 2018 وهو لواء قوات خاصة، شغل منصب أمر لواء العمليات الخاصة خلال الفترة من 2003-2004، ومنصب قائد فرقة العمليات الخاصة من 2004 حتى 2007، كما شغل من قبل منصب أمر فوج قوات خاصة.

اللواء نجاح الشمري وزير الدفاع الجديد المرتقب تخرج من الكلية العسكرية عام 1987 بعدما حصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية، كما حصل على درجة الماجستير في مجال التخطيط الاستراتيجي للأمن الوطني، حصل على الكثير من الدورات العسكرية والأمنية المتخصصة والمتقدمة بالعراق والأردن وأمريكا.

 

وزير الداخلية الجديد.. لواء واستاذ جامعي ومدير للجنسية العامة!!

 

الفريق ياسين طاهر الياسري من مواليد بغداد عام 1958 أي إن وزير الداخلية الجديد المرتقب يبلغ من العمر 61 عام، قبل توليه الوزارة كان يشغل منصب مستشار بوزارة الداخلية، وهو عضو الهيئة التدريسية بكلية الشرطة، وعضو الهيئة التدريسية بالمعهد العالي للتطوير الأمني والإداري، وهو باحث ومؤلف في القانون الدولي وفي الاستراتيجيات الأمنية، وهو حاصل على الدكتوراة في مجال فلسفة القانون العام من جامعة النهرين.

التحق بالعمل في وزارة الداخلية عام 1979 حتى الآن، شغل الكثير من المناصب القيادية بالوزارة منها: مدير جنسية المثنى، مدير جنسية واسط، كما شغل منصب مدير الجنسية العامة مرتين (ولايتين)، حتى أصبح مستشارا لوزير الداخلية.

 

من هي مرشحة الخنجر التي اخفق البرلمان بتمريرها؟

سفانة حسين علي الحمداني من مواليد مدينة بغداد عام 1963، تمتلك خبرة طويلة بالوزارة تصل إلى 30 عاماً، وعملت في الكثير من محافظات الجمهورية ومنها: بغداد، والبصرة، نينوي، أربيل، ذي قار، حاصلة على درجة البكالوريوس من كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية وذلك عام 1983.

سفانة حسين علي الحمداني وزير التربية والتعليم الجديد حصلت على الكثير من الدورات التدريبية الخارجية، في مجالات تطوير المناهج وتهيئة القادة وتقييم المناهج، حيث حصلت على دورات من مصر ولبنان والكويت، إلى جانب دورة من منظمة كاريتاس في مجال تهيئة القادة.

ومن المقرر ان يرسل بديل سفانة الحمداني من قبل رئيس الوزراء الى المجلس وسيتم ادراج الفقرة ضمن جدول اعمال يوم الخميس المُقبل.