متحور جديد لكورونا الأخطر على الاطلاق يعيد البشرية الى نقطة الصفر: اللقاحات والمناعة السابقة لاتقف امامه

يس عراق: بغداد
وصف بالكابوس، لكونه المتحور الأخطر لكورونا حتى الان، هذا هو المتحور الجديد B.1.1529، فيما يشير الخبراء الى انه قد يكون التهديد الأكبر على الأطلاق.
وتم تسجيل متحور جديد من فايروس كوفيد (يعرف باسم B.1.1529)، والذي قد تطلق عليه منظمة الصحة العالمية تسمية B.1.1529 نو ،ويعد (الأكثر أثارة للقلق) بين جميع متغيرات كورونا المسجلة، بحسب الخبير في الصناعات الدوائية الدكتور زياد طارق.
ويوضح طارق أن “المتغير الذي ينحدر من سلالة B.1.1، لديه عدد “مرتفع بشكل لا يصدق” من الطفرات، كما يقول الخبراء، مع مخاوف من أنه قابل للانتقال بشكل كبير وفعال في التهرب من استجابة الجسم المناعية”.
واضاف انه “للأسف تمتلك هذة السلالة B.1.1529 على حوالي (32 طفرة) موجودة في بروتين سبايك، وتشمل هذه الطفرات (E484A و K417N و N440K)، والتي ترتبط بمساعدة الفيروس على الهروب من تأثير الأجسام المضادة (الاجسام المناعية)”.
واوضح ان “طفرة أخرى مثيرة للأهتمام هي الطفرة N501Y، الموجودة في بروتين سبايك، والتي تزيد من قدرة الفيروس على الدخول إلى خلايانا، مما يجعله أكثر قابلية للانتقال والعدوى من غيره”.
بحسب طارق فأنه “تم تسجيل أول حالة في بوتسوانا هذا التحور مثير للقلق (حسب أعتقادي) للأسباب التالية:
أولا: قد ينتج عن هذا التغيير الكبير في السبايك بروتين تحورا (زاحف) في نوعية الاحماض الأمينة, قد ينتج عنها نوع جديد من سارس, قد يكون (سارس كوفيد 3)
ثانيا: ستكون الأجسام المناعية التي نتجت عن الاصابة السابقة غير فعالة أمام هذا المتغير , مما يعني أن من أكتسب الامناعة نتيجة أصابة سابقة أصبح ( مكشوفا ) أمام هذا المتغير الجديد .
ثالثا: قد تصبح اللقاحات الكلاسيكة غير فعالة ( وهذا ما أرجحة ) , ستعمل الشركات على تحديث بيانتها , وستكون ضربة قاسية للشركات المطورة للقاحات الكلاسيكية أذا ما فشلت بالتصدي الى هذا المتغير الجديد .
التحور N501Y والذي يجعل الفايروس أكثر أنتشارا , سيجعل غير الملقحين تحت ( تهديد الخطر الشديد ) بأضعاف ما كانت عليه الحالة في متحور دلتا .وسيتمكن من السيطرة على العالم بسرعة كبيرة
وحث طارق على “الألتزام فورا بالحصول وبسرعة على جرعتين من اللقاح، والحرص على ارتداء الكمامات وتجنب الأماكن المزدحمة، والتباعد الأجتماعي قدر الممكن”.