محرم يعمق مخاوف الصحة: التميمي “قلق” من تخفيف اللجنة العليا.. والحظر الشامل “مطروح”

يس عراق: بغداد

أعاد وزير الصحة حسن التميمي، الحديث حول إعادة فرض الحظر الشامل، في الوقت الذي يطالب المواطنون بالذهاب نحو المزيد من التخفيف، وسط عدم جدوى الاجراءات التي تحددها وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، فضلًا عن التطبيق غير معلوم الجدوى الذي تنفذه القوات الامنية متمثلا بقطع الطرق بالصبات الكونكريتية لمواجهة الفيروس.

 

وقال التميمي في تصريحات صحفية، إن “الوزارة دائما ما تؤكد على الاكتفاء بالحظر الصحي مع الالتزام بالتعليمات ضمن خطتها الاستراتيجية للتعامل مع الفيروس من دون اللجوء الى فرض قيود مشددة ومنها الحظر الشامل، وإن الموقف الوبائي هو من يحدد القيود والإجراءات التي سيتم اتباعها”.

 

ولفت إلى أن “الوزارة مستمرة بفرض القيود المتمثلة بالالتزام بالتعليمات، وهناك قرارات ستصدر قريباً، لا سيما ونحن مقبلون على شهر محرم ونتوقع أن تكون هناك تجمعات كبيرة مع عدم مراعاة خطورة الوباء”، مشيراً إلى إمكانية العودة مجدداً لفرض الحظر الشامل.

 

وأضاف الوزير، أن “زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا كانت متوقعة خاصة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك وعدم الالتزام بإجراءات التباعد ومنع التجمعات وإلزام كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة المنزل وعدم الخروج، إضافة الى استمرار التجمعات الاجتماعية والدينية والرياضية، وفتح الأسواق من دون مراعاة إجراءات الوقاية”.

 

 

حديث بعد تخفيف

وتأتي تصريحات التميمي في سياق سياسة وزارة الصحة تجاه الوضع الوبائي، والتي طالما أفصحت عنها الوزارة كاشفة عن رغبتها “المتشددة” وتفضيلها لخيار الحظر الشامل الذي طالما “أُجهض” من قبل الاراء الأخرى من بينها النيابية واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، مراعاة للظروف الاقتصادية للمواطنين وغيرها من المعوقات.

 

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية كانت قد أقرت تخفيفات عدة على صعيد الحياة اليومية متمثلة برفع الحظر الشامل لأيام الخميس والجمعة والسبت، فضلًا عن تمديد ساعات التجوال إلى العاشرة مساء.

فيما كانت الإجراءات المتخصصة نحو الشعائر والنشاطات المرتبطة بشهر محرم، أكثر تشديدًا نسبيًا من قبيل تقليص اوقات المجالس وعدم التجمهر طويلا في الحسينيات وغيرها من الاجراءات.

اللجنة العليا للصحة والسلامة تتخذ اكثر من 20 قرارا جديدا بشأن الحظر وشهر محرم.. لاوجود للحظر الشامل خلال ايام العطل