محمد شياع السوداني: فحص كورونا السريع يتطلب جهازاً بـ50 مليون دينار بكل محافظة

متابعة يس عراق:

دعا النائب محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، خلية الازمة المشكلة لمواجهة انتشار وباء كورونا في العراق الى اتباع طرق اسرع لإحتواء انتشار الفيروس.

وقال السوداني على صفحته في فيسبوك ان “هناك ضعفاً كبيراً في بعضٍ من تلك الاجراءات وغيابا لخطوات أخرى مهمة جدا يجب العمل بها وخلال ثلاثة أيام”.

وقال ان “من الضروري اجراء فحص covid-19 في في مختبرات صحة كلّ محافظة إذ لا يحتاج الفحص سوى إلى جهاز (real time PCR) وهو متوافر في اغلب دوائر الصحة واغلب المختبرات الجامعية، فضلا على إن سعره لايتجاوز (50) مليون دينار تقريبا وهو مبلغ ليس اكبر من صحة مواطنينا”.

وتابع النائب ان “السرعة في التشخيص تعني الحفاظ على الملاكات الصحية كافة من العدوى فلماذا هذا التاخير في اجراء الفحص وكيف لمختبرٍ واحدٍ في العراق أن ينهي اجراء الاختبارات لمئات او الاف”، مبيناً ان “الاسراع في تشكيل مركز بحثي متخصص يضم اطباء واساتذة من الجامعات بالاختصاصات المناسبة تكون مسؤولة عن اجراء دراسات وبحوث عن وبائية انتشار المرض والاعمار المصابة ونوع الجنس وفصيلة الدم ونسبة الشفاء واماكن البؤر وكذلك تتواصل مع مراكز البحوث العالمية حول كل ما هو جديد”.

وأوضح ان “الكثير من الاساتذة الخبراء من جامعاتنا والعائدين من الجامعات العالمية وبتخصص الفيروسات والامراض والانسجة والمناعة يجلسون الان في المنازل ينتظرون من يسمح لهم بالمساعدة”.