مرتفع جوي يبسط سيطرته على الطقس.. ومنخفض قادم من البحر المتوسط “يهدد” الاستقرار

يس عراق: بغداد
يتسبب مرتفع جوي اليوم الخميس باستقرار الطقس في اجواء البلاد ليكون الطقس مشمسا، قبل ان يقتدم منخفض جوي من البحر الابيض المتوسط يزيح تأثير المرتفع السابق.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة تابعتها “يس عراق”، إن “مرتفعا جويا يبسط سيطرته على اجواء البلاد يوم الخميس وبقيم ضغط 1021 مليبار ويسبب استقرار الاجواء في عموم المدن لذلك سيكون الطقس مشمسا مع انتشار بعض السحب”.
واضاف ان “المرتفع ينحسرتدريجيا خلال المساء بسبب تقدم منخفض جوي من البحر الابيض المتوسط مصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة حيث تتحول الأجواء نهار الجمعة الى غائمة جزئيا و احيانا غائمة”.

وأشار إلى أن “فرص الامطار نهار الجمعة ستطال اغلب مدن الشمال وتكون غزيرة في دهوك والموصل وشمال اربيل الى متوسطة الشدة في السليمانية وكركوك وجنوب الموصل كما تشير التوقعات الى فرص لتساقط زخات من الامطار تطال صلاح الدين وشمال ديالى والانبار والعاصمة بغداد اما بقية المناطق فلافرص واردة حتى الان”.
واكد ان “ثلوجا كثيفة تطال مدينة دهوك ومرتفعات اربيل ومناطق الشمال الشرقي”فضلا عن “يتوقع ان تتأثر المناطق الغربية وتحديدا الرطبة لهبوب رياح شديدة السرعة تصل هباتها الى 90 كيلو متر قد تسبب تكون عاصفة ترابية”.
وأكد ان “درجات الحرارة لنهار الخميس مقاربة ليوم امس الاربعاء مع انخفاض بفارق بسيط ومن المتوقع ان تسجل المنطقة الشمالية بين 9-11 C، المنطقة الوسطى بين 15-17 C، المنطقة الجنوبية بين 17-20 C”.