مزاد بيع العملة.. البنك المركزي باع 67% من الدولارات التي حصل عليها العراق من بيع النفط في ايلول

يس عراق: بغداد

بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة خلال شهر ايلول الماضي قرابة 4.5 مليار دولار، في الوقت الذي بلغت ايرادات العراق من بيع النفط خلال الشهر ذاته 6.7 مليار دولار.

وباع البنك المركزي خلال شهر ايلول الماضي في مزاده لبيع وشراء الدولار الامريكي، 4 مليارات و448 مليونا و900 الف دولار، وبمعدل 211 مليونا و 852 الفا و394 دولارا يوميًا، منخفضة عن شهر اب الماضي الذي بلغ معدل المبيعات فيه 224 مليونا و438 الفا و290 دولارا”.

وذهبت معظم هذه المبيعات على شكل حوالات للخارج لتمويل التجارة الخارجية، فيما بلغ سعر بيع الدولار المحول لحسابات المصارف في الخارج، اضافة الى البيع النقدي  1460 دينارا لكل دولار.

تأتي هذه المبيعات من العملة الصعبة في ايلول، بالوقت الذي بلغت ايرادات العراق من العملة الصعبة بواسطة بيع النفط خلال الشهر ذاته، 6.7 مليار دولار

حيث بينت وزارة النفط إن “إيرادات شهر أيلول الماضي، بلغت (6) مليارات و(711) مليوناً و (7 ) آلاف دولار”.

وأضاف البيان، أن “كمية الصادرات من النفط الخام بغلت (92) مليوناً (422) الفاً و(485) برميلاً”، مبينة أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ ( 72.612 ) دولاراً”.

وتابع ان “المعدل اليومي لمجموع الصادرات النفطية بلغ (3) ملايين و(81) ألف برميل يومياً”، مبينة أن “إعلان الارقام جاء لاطلاع الشعب على عمليات التصدير والايراد المتحقق منها”.

وعلى هذا الأساس، فأن نسبة ماباعه البنك المركزي من العملة الصعبة تعادل 67% مما استلمه من العملة الصعبة جراء بيع النفط في ايلول.

ويبيع البنك المركزي العملة الصعبة لتعزيز طلبات المواطنين في الداخل فضلا عن التجار والمستوردين.