مستجدات كورونا: العراق يبدأ استيراد الأوكسجين الإيراني،، وتحذيرات من كارثة في السجون

متابعة يس عراق:

أعلنت هيأة الكمارك العراقية، اليوم الخميس، عن قيام مركز كمرك زرباطية  الحدودي المحاذي للجانب الأيراني بأدخال شحنة محملة بمادة الاوكسجين الطبي ومنظمات اسطوانة الأوكسجين والتي تقدر بنحو ٥٠٠ اسطوانة.

واضافت الهيئة في بيان لها، ان “ملاكات المركز الكمركي باشرت وعلى الفور حال وصول الشحنة بالأسراع بأكمال الأجراءات اللازمة وتسيهل دخول الشحنة الممنوحة من (مؤسسة الكوثر الخيرية – جمهورية ايران الأسلامية) الى العتبة الحسينية والتي تحتوي على (٥٠٠) اسطوانة اوكسجين و(٥٠٠) قطعة منظمات تركب على اسطوانة الأوكسجين حيث سيجري توزيعها لاحقا الى محافظات (ذي قار- السماوة – ديالى- كربلاء – النجف) لسد النقص في مستشفيات هذه المحافظات.

https://twitter.com/adam_heelal/status/1277225745409101825

 

وتتلقى الادارات المحلية في بعض المحافظات انتقادات حادة بعد أزمة الاوكسجين، بسبب تفضيل الاستيراد وعدم التعامل مع المعامل الاهلية.

 

 

 

وقدمت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، مساعدات طبية لمرضى كوفيد-19 عبر مطار بغداد لسد نقص أجهزة الإمداد بالاوكسجين والإنعاش التنفسي.

 

يأتي هذا فيما حذرت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، من كارثة إنسانية في مراكز الاحتجاز والسجون في العراق بسبب كورونا.

وقال عضو المفوضية ثامر الشمري في بيان، ان “على الحكومة العراقية والجهات المختصة التدخل العاجل لمتابعة واتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية اللازمة في مراكز التوقيف والاحتجاز والسجون كافة”.

وأشار إلى “ورود تقارير رصدية لفرق المفوضية تؤكد حصول إصابات بفيروس كورونا في عدد منها، ما ينذر بكارثة إنسانية لا يحمد عقباها”.

وأكد الشمري على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة بشأن حالات الاكتظاظ الحاصلة في السجون، والتخفيف من العقوبات بحسب نوعها وإصدار عفو عام عن الذين لا تخل جرائمهم بالأمن العام ولا تتسبب بأي خطر على المجتمع.

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان إلى “منع حالات التلامس بالمصابين والتعفير وتعريض النزلاء للتشميس المستمر واتباع كافة الإجراءات الوقائية التي من شأنها أن تحفظ تلك الأماكن من انتشار الجائحة”.