مسلسل النيران يتواصل،،”شرارة من مولدة” تحرق 260 دونم من الحنطة في النجف

متابعة يس عراق:

اعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاربعاء، عن احتراق مساحات شاسعة من حدى حقول الحنطة في ضواحي محافظة النجف، مشيرة الى انها شرارة من مولدة كهرباء قريبة احرقت مخلفات المحصول الاخير.

واضاف بيان للوزارة أطلعت عليه “يس عراق”، ان “الحرائق أتت على ٢٦٠ دونم من محصول الحنطة في احد الحقول الزراعية  في  قضاء المشخاب بناحية القادسية في منطقة الشرته، احدى ضواحي محافظة النجف”، عازية سبب الحريق الى “شرارة كهربائية ناتجة عن مولدة الكهرباء القريبة من الحقل والتي سببت حرقها لهذه المساحات من دون اصابات”.

وذكر البيان ان “فرق الدفاع المدني وصلت  الى مكان الحادث من اجل تطويق النيران والحد من انتشارها وفتح التحقيق الموقعي”،  مضيفة ان “حريقاً حدث لمخلفات الحنطة بعد الحصاد في منطقة العباسية/ قضاء الكوفة من دون اي اضرار بشرية  وتم اخماد الحريق من قبل كوادر الدفاع المدني”، واصفة هذه الحرائق بـ”الموسمية التي تتزامن مع وصول المحصول الى درجة الجفاف التام  والتي  تكون عرضة لاي  شرارة كهربائية او اهمال او حرق المخلفات بعد الحصاد في المناطق  المستقرة امنياً”.

ودعت الزراعة، بحسب البيان، “جميع الفلاحين والمزارعين الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لدرء اي خطر قد يحدث للحقول الزراعية التي وصلت الى النضج التام، مع الاتصال بالجهات ذات العلاقة عند حدوث اي طارىء من اجل حماية الانتاج الوطني”.

يذكر ان العراق كان قد أعلن عن ان محصول الحنطة لهذا العام بلغ 9 ملايين و600 الف دونم  ومن المتوقع انتاجها  ما يقارب ستة ملايين طن من محصول الحنطة، يمكن ان يؤمن الاكتفاء الذاتي التام  لمفردات البطاقة التموينية لعام ٢٠٢٠ من دون استيراد.