“معرقلات” قد تمنع تمرير موازنة 2021 في البرلمان نهاية الاسبوع

يس عراق – بغداد

توقع عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد، فالح الزيادي، الاثنين (1 شباط 2021)، تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، في مجلس النواب الأسبوع المقبل، فيما أكد أن البرلمان لن يسمح بأي قرار أو قانون جديد للاقتراض.

وقال الزيادي في تصريحات رصدتها “يس عراق”، إن “المالية النيابية شارفت على الانتهاء من مشروع القانون بالتالي نتوقع عرضه على التصويت في الأسبوع المقبل”، مبينا أن “المفاوضات بين بغداد وكردستان ما تزال مستمرة ولم تحسم حتى الآن”.

وأضاف أن “موارد الدولة العراقية جيدة وأسعار النفط العالمية بدأت تتعافى من التطمينات العالمية بشأن لقاح جائحة كورونا، بالتالي سنكون قادرين على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يمر فيها البلد في حال استمرت الأسعار على ما هي عليه اليوم”.

وأكد أن “هناك اجماع برلماني على رفض أي قرار أو قانون يرسل أو يضمن في مشروع الموازنة يتيح للحكومة الاقتراض الخارجية من أية جهة كانت”.

وكان النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة المالية النيابية، كشف عن اتخاذ قرار وتوجه نحو تطبيق قانون الضريبة بدلًا من الاستقطاعات المفترضة في قانون الموازنة.

وقال الجبوري في تصريحات متلفزة إن “اللجنة المالية عقدت 35 اجتماع واجرت أكثر من 50 مقابلة مع مسؤولين في ناقشها لموازنة 2021″.

وبين انه ”
بسبب العجز الكبير في الموازنة فالحكومة فكرت بحلول أحدها استقطاع الرواتب”، مبينا ان “لجنتنا لا توافق على هذا التوجه لان الموظف رتب حياته وحياة عائلته على حجم راتبه”.

واكد ان “قانون ضريبة الدخل في حال طبق ستكون هناك سماحات وما يستقطع أقل”، مشيرًا إلى انه “توصيتنا بالغاء فقرة الاستقطاع مع اعتماد ضريبة الدخل كبديل في موازنة 2021 “.