“معقل كورونا” ربما لن يعود متهماً بالتفشي العالمي: لم ينطلق الفيروس من ووهان الصينية !

يس عراق – بغداد

قالت ماريون كوبمانز، ممثلة مجموعة الخبراء الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن احتمالية نشوء “كوفيد – 19”  في بلدان أخرى غير مستبعدة، لكنها شددت على البدء من منطقة ووهان.

وخلال مقابلة مع قناة تلفزيون “CGTN” قالت كوبمانز: “في هذه المرحلة، لا أعتقد أننا يجب أن نستبعد أي شيء، ولكن من المهم أن نبدأ من ووهان، حيث حدث أول تفشي كبير. يجب أن نكون منفتحين على جميع الفرضيات. وهذا ما طُلب منا عمله. لكن يجب أن نبدأ من ووهان، حيث عُلم عن هذا الوضع لأول مرة”.

وكانت لجنة الصحة الوطنية في الصين قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أن وفدا من خبراء منظمة الصحة العالمية سيصل إلى الصين في 14 يناير الجاري لمعرفة منشأ فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية اليوم الإثنين أن فريق منظمة الصحة العالمية الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ كورونا سيبدأ مهمته يوم الخميس المقبل.

وكانت بكين قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن التأخر في إعطاء الضوء الأخضر لبعثة خبراء منظمة الصحة العالمية “ليست مجرد مسألة تأشيرة”، وقالت حينها إن العمل جار على ترتيبات الزيارة.

وبررت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا شونيينغ التأخير حينها بالقول إن “المحادثات مستمرة بشأن الموعد المحدد لزيارة مجموعة الخبراء والترتيبات المخصصة لها”.

وبعد أكثر من عام بقليل على اكتشاف الإصابات الأولى في مدينة ووهان الصينية، تقرر إرسال عشرة علماء بارزين اختارتهم منظمة الصحة العالمية إلى الصين لمحاولة تتبع مصدر الفيروس ومعرفة طريقة انتقاله إلى البشر.