مع تراجع الصادرات الايرانية.. ارتفاع متوقع بصادرات تركيا الى العراق بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي

يس عراق: بغداد

يستمر معدل الصادرات التركية الى العراق بعبور حاجز المليار دولار شهريًا، مايشير لامكانية تحقيق تركيا هذا العام ما يقارب الـ13  مليار دولار من تصدير البضائع والسلع الى العراق، وهي قفزة قد تكون اكبر بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تحقيق تركيا أكثر من 22 مليار دولار من صادرات شهر أيلول الماضي، وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فأنه “تصدرت ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والعراق وروسيا، قائمة البلدان الأكثر استيرادا من تركيا، خلال سبتمبر الماضي”.

وجاء العراق ثالثا، بالاستيراد بقيمة مليار و8 ملايين، وفي سبتمبر الماضي، بلغ نمو الصادرات التركية إلى ألمانيا 5.8 بالمئة، وإلى العراق 18.6 بالمئة، فيما بلغت نسبة نمو الصادرات إلى روسيا 105.5 بالمئة، وإلى المملكة المتحدة 7.9 بالمئة، وإلى الولايات المتحدة 9.3 بالمئة.

في المقابل، تصدرت الحبوب والبذور الزيتية قائمة واردات العراق من تركيا، فيما شكلت المواد الكيميائية النسبة الكبرى من الصادرات التركية إلى روسيا.

وفي اب الماضي، جاء العراق ثالثا ايضا في صادرات التركية لدول العالم وبقيمة 1 مليار و 258 مليون دولار.

وكانت بيانات سابقة قد كشفت ان الصادرات التركية خلال 8 أشهر من كانون الثاني حتى آب 2022، ان العراق جاء ثالثا بقيمة 8 مليارات و 609 ملايين دولار”.

وفق ذلك، فأن معدل الصادرات التركية الى العراق شهريا يبلغ 1.07 مليار دولار، مايعني خلال 5 اشهر يبلغ 5.38 مليار دولار، في حين ان صادرات ايران خلال 5 اشهر الماضية الى العراق بلغت 2 مليار و961 مليون دولار، فأن معدل التصدير الايراني شهريا يبلغ 592 مليون دولار شهريًا، اي أنه خلال عام كامل من غير المتوقع ان تبلغ صادرات ايران الى العراق اكثر من 7 مليار دولار، وهو انخفاض قد يبلغ 27% مقارنة بالعام الماضي.

 

وفق ذلك فأن صادرات تركيا الى العراق تفوق صادرات ايران الى العراق بنسبة 80% فبينما تصدر ايران الى العراق شهريا خلال العام الحالي بمعدل 592 مليون دولار، فان تركيا تصدر الى العراق شهريا خلال العام الحالي بقيمة 1.07 مليار دولار.

 

ووفق معدل تصدير يبلغ 1.07 مليار دولار شهريا من البضائع التركية الى العراق، فانه من المتوقع ان يختتم العام الحالي بتصدير تركيا ماقيمته 12.8 مليار دولار، وهو اكبر بنسبة 15% بما قام العراق باستيراده من تركيا خلال 2021، فقد بلغت قيمة ما استورده العراق من تركيا خلال العام الماضي 11.1 مليار دولار.