حلول جاهزة للأعطال الفنية لتوقف الأجهزة وعدم ظهور بصمات الناخب

يس عراق: بغداد

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأحد، عن استعدادها لمواجهة أي اعطال او خلل فني يصيب اجهزة الاقتراع من خلال فنيين على تواصل دائم مع مراكز الاقتراع فضلا عن وجود أجهزة احتياط لاستبدال الاجهزة التي تتوقف، فضلا عن إمكانية حل معضلة عدم ظهور بصمات الناخب.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف مراقبون للانتخابات في العراق، اليوم الأحد، عن حدوث أعطال فنية توقف بأجهزة التصويت خلال الساعات الأولى من انطلاق العملية الانتخابية في عدة محافظات.

وبحسب المراقبين من مناطق ومحافظات متفرقة، فأن عددا من المراكز الانتخابية مازالت مغلقة في الانبار وميسان وبغداد.

فضلا عن ذلك فقد تم تسجيل توقف وعطل لبعض الاجهزة البايومترية في مراكز انتخابية مختلفة في بغداد وكركوك والنجف وذي قار.

حلول جاهزة

إلا ان المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، قالت إن “المفوضية لديها فريق فني من موظفين فنيين مختصين من المفوضية ومن وزارة العلوم والتكنلوجيا ووزارة الاتصالات منتشرين في عموم ارجاء العراق لتصليح اي خلل فني قد يحدث”.

وبينت الغلاي أن “هناك تواصل مباشر من خلال 100  موظف فني متواجدين في المكتب الوطني يتواصلون مع كل مراكز الاقتراع لحل اي مشكلة قد تواجه موظفي الاقتراع بأجهزة التصويت”.

وأضافت المتحدثة باسم المفوضية، أن “المفوضية العليا للانتخابات المستقلة في العراق، لديها خطط بديلة ولديها اجهزة بديلة لاي جهاز قد يتعطل او يتوقف”.

وأكدت أن “العملية الانتخابية تسير بنزاهة واقبال جيد”، مشيرة إلى أن “توقف او تعطل بعض أجهزة التصويت هو امر وارد لكن هناك فرق فنية تعالج اي خلل قد يحصل بأسرع وقت بما لا يؤثر على العملية الانتخابية”.

 

حل مسألة عدم ظهور البصمات

من جانب اخر، شكا عدد من الناخبين من عدم ظهور بصماتهم في الاجهزة البايومترية.

إلا ان الناطق باسم المفوضية في محافظة ذي قار رائد عزيز أكد أنه “في حال لم تظهر بصمة المواطنين الانتخابية في الجهاز الالكتروني، رغم وجود معلوماتهم في المركز الانتخابي، سيتم اللجوء لقراءة الباركورد الخاص بالبطاقة الانتخابية عن طريق المنسق العام في المركز الانتخابي، وبالتالي سيحق للناخب في هذه الحالة التصويت في الانتخابات”.