ممثل منظمة الصحة العالمية يكشف اجراءات “مواجهة كورونا” في العراق.. كيف قيمها؟

يس عراق: بغداد
كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق الدكتور ادهم اسماعيل، عن الاجراءات العراقية لمواجهة فيروس “كورونا”، فيما أكد استمرار دعم المنظمة للعراق في المعدات والاستشارات الطبية.

وقال اسماعيل في تصريحات متلفزة تابعتها “يس عراق”، إن “هناك تفاهمات بين وزارتي الصحة الايرانية والعراقية وان الاجراءات تسير بشكل سليم”، مؤكدا ان “منظمة الصحة العالمية تراقب الاوضاع وتتحرك بشكل أمثل لضمان سلامة العراقيين وفي صدد تقييم الاجراءات التي تتبعها الصحة العراقية”.
وتطرق ممثل منظمة الصحة العالمية، إلى النظام الصحي في العراق مؤكدًا انه قبل 40 سنة كان العراق افضل نظام صحي في المنطقة إلا ان الحصار والحروب ادت الى تراجع نظامه وهذا مايعترف به وزراء الصحة المتتالين، فيما أعطى نحو “5 من 10 كفاءة النظام الصحي في العراق، متمنيًا عودة النظام الصحي في العراق إلى سابق عهده.
وأكد اسماعيل ان “منظمة الصحة العالمية مستمرة بدعم وزارة الصحة بالمعدات الطبية لمواجهة كورونا”، مؤكدا انه “تم تزويد العراق بمحاليل التحاليل الخاصة باختبارات الكشف عن الفايروس للمختبر الرئيس المركزي، فضلا عن الاقنعة الواقية وغيرها من المعدات”.

وبين الدكتور ادهم اسماعيل، ان “حرارة الطقس تقلل بشكل كبير نسبة الاصابة بالفيروس وهذا شيء جيد في العراق حيث ان صيف العراق حار، مستدركًا: “إلا أن امامنا نحو شهرين حتى قدوم الاجواء الحارة وقد يحدث وباء خلال هذه الشهرين لذلك لانريد ان يحصل مثل هذا ونقوم بتقديم كامل جهودنا لمنعه”.