منصة “يس عراق” تنشر النص الكامل لورقة الإصلاح المالي “البيضاء”

يس عراق: بغداد

تنشر منصة “يس عراق”  بنود الورقة البيضاء المقدمة من الحكومة الى مجلس النواب، والتي من تحمل مجموعة من الاجراءات لتعظيم الموارد المالية وفقرات تقشفية “موجعة” خلال 3 سنوات القادمة.

 

وجاء في مقدمة الورقة ان “هذه الورقة البيضاء تتضمن التقرير النهائي لخلية الطوارئ للإصلاح المالي، بهدف إدارة الوضع المالي في ضوء الازمة المالية الراهنة، ووضع الحلول اللازمة لتحقيق الإصلاح المالي وتحسين  إدارة المؤسسات المالية، وقد اضطلعت الخلية بوضع برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نص عليه قانون الاقتراض المحلي والخارجي، رقم (5) لسنة 2020، بهدف إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لموجهة التحديات المقبلة”.

وكشفت الورقة البيضاء المقدمة من الحكومة إلى مجلس النواب والمخطط تطبيقها خلال 3 سنوات القادمة لاجراء اصلاحات مالية، مجموعة من المعلومات الصادمة من بينها مايتعلق بارتفاع عدد الموظفين والاموال المطلوبة لمستحقاتهم.

وبحسب الورقة التي اطلعت عليها “يس عراق”، فإنه “ارتفعت نفقات رواتب الموظفين في الفترة بين 2004-2020، بنسبة 400%، فيما ارتفع عدد الموظفين الاجمالي بنحو 3 اضعاف.

واشارت الورقة الى وجود توقعات بأن يعاني صندوق التقاعد عجزًا كبيرًا خلال 2025، فضلا عن كون معظم الشركات العامة “خاسرة” وتعتمد بتمويلها على الدولة.

وبحسب الورقة فإن  ايرادات العراق الضريبية غير النفطية تشكل 1.4% فقط من الناتج المحلي الاجمالي، وهي متراجعة جدًا مقارنة بباقي البلدان، حيث تشكل في الجزائر على سبيل المثال اكثر من 30%.

واشارت الورقة ايضا إلى ان مصارف القطاع العام تحتكر 82% من اجمالي القروض و86% من الودائع، معتبرة أنه “اشبه باحتكار كلي بالنسبة للقطاع العام في القروض والودائع والتمويل التجاري.

للاطلاع على مشروع الورقة البيضاء اضغط هنا