من جديد.. اكسون موبيل “تتخلى” عن حصتها بحقل جديد في العراق

يس عراق: بغداد

اشترت شركة النفط والغاز النرويجية / دي ان او / حصة عملاق النفط الامريكي / اكسون موبيل / البالغة 32 بالمائة في ترخيص حقل بعشيقة في اقليم كردستان، مما رفع حصة الشركة النرويجية الى 64 بالمائة .

 

وذكر موقع / اي كورد ديلي / في تقرير ان “الشركة النرويجية تخطط لمواصلة برنامج الاستكشاف والتقييم على الترخيص مع تتبع الانتاج المبكر من الآبار الحالية في عام2021 ،بانتظار موافقة حكومة اقليم كردستان “.

 

ونقل عن الرئيس التنفيذي لشركة / دي ان او / بيجان مسافر رحماني ، قوله :” من خلال زيادة حصتنا في ترخيص بعشيقة الآن ، نظهر ايماننا بامكانياته النهائية و بعد استقرار أسعار النفط ومدفوعات الصادرات في كردستان، ستزيد دي ان او الإنفاق على الفرص الجديدة”.

 

 

وتأتي هذه الخطوة، بعد تقارير تحدثت عن سعي اكسون موبيل لبيع حصصها من أسهم الشركة (المشغل الرئيس لحقل غرب القرنة 1) للبيع على شركة صينية.

الا ان وزير النفط احسان عبد الجبار، نفى في تصريحات للصحيفة الرسمية حينها المعلومات التي تفيد بخطوة اكسون موبيل”، مؤكدا ان “البيانات الرسمية التي بين ايدينا، تؤكد ان (اكسون  الاميركية) و(نسورتيوم) الذي تقوده اكسون موبيل ويضم (شل) العامل بعقد تطوير المرحلة الاولى من حقل غرب القرنة النفطي، لا تزال مستمرة باعمالها وتشارك بجلسات مناقشة خطط التطوير وزيادة الانتاج وتدريب الملاكات»، مؤكدا «عدم تقديم الشركة مقترحات بخصوص ذلك الى  وزارته».