من يصدق العراقيون؟ تضارب تقديرات بين وزير الصحة ووكيله الفني..هل سيقضي الصيف على كورونا؟

متابعة يس عراق:

ألقى تضارب التصريحات بين وزير الصحة والبيئة جعفر علاوي والوكيل الفني جاسم الفلاحي بالضوء على طبيعة الرؤية الطبية العراقية لمكافحة انتشار وباء كورونا في البلاد.

https://twitter.com/Right__Justice/status/1235995748321202176

علاوي كان قد قال في مقابلة صحفية، في وقت سابق من اليوم السبت، ان الفيروس لا يمكنه ان يعيش في درجات الحرارة العالية، وان اغلاق المطاعم والكافيهات كان اجراءً وقائياً.

اما الوكيل الفني لوزارة الصحة الفلاحي فقد استبعد، اليوم السبت ايضاً، ان تقضي درجات الحرارة المرتفعة على الفيروس، وقال ان “كورونا جزء من منظومة الإنفلونزا التي تظهر أثناء تغير الفصول، لكن ما يميزه كثيراً عن بقية فيروسات الجهاز التنفسي شديدة الخطورة وفيروسات شرق البحر الأبيض المتوسط، بأن خريطته الجينية، غير معروفة حتى هذه اللحظة لكونها غير ثابتة”.

واستبعد الفلاحي أن يقل انتشار الفيروس في ارتفاع درجات الحرارة، مبينا إن هذا الفيروس متجدد ويحتمل أن “يطور إدواته لمواجهة الظروف المناخية، نحن مسؤولون عن التحسب للأسوء”.

الاطباء الصينيون قالوا كلاماً مشابهاً لكلام الفلاحي، اذ ذكروا خريطة الفايروس الجينية تتغير باستمرار بعد انقسامه الى سلالتين S و L، وهو ما يصعب من عملية تحديد مصل واحد للقضاء عليه.

اما منظمة الصحة العالمية فتؤكد ان الفيروس يستطيع العيش في الاماكن الحارة والرطبة.