مواد البناء ترتفع بنسب تتراوح بين 14 – 19% خلال الشهر الخامس

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، عن استمرار ارتفاع أسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة من قبل القطاع الخاص، متأثرةً بارتفاع أسعارها في السوق العالمية.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، إن “الجهاز المركزي للاحصاء، مستمر في متابعة أسعار المواد الانشائية في الاسواق المحلية في جميع المحافظات”، مشيراً إلى أن “الجهاز يتابع أسعار 64 مادة بناء مختلفة، إذ بلغ معدل تغيُّر سعر الطابوق العادي خلال شهر آيار الماضي 166 ألف دينار لكل ألف طابوقة، مسجلاً ارتفاعاً مقداره 19٪ مقارنة بشهر تشرين الثاني من العام الماضي الذي شهد تغيُّر في سعر الصرف، فقد كان سعر الألف طابوقة قبل التغيُّر 140 ألف دينار”.

 

وأضاف الهنداوي، أن “سعر السمنت شهد ارتفاعاً هو الآخر، خلال شهر آيار المنصرم، بمقدار 14٪، فبعد أن كان سعر الطن 90 ألف دينار ارتفع الى 103 آلاف دينار، في حين بلغ معدل تغيُّر سعر الحديد (الشيش) ذي المنشأ الأجنبي لشهر آيار 1257 ألف دينار للطن الواحد مسجلاً ارتفاعاً مقداره  16٪ عن معدل تغير سعر شهر تشرين الثاني الذي كان 799 ألف دينار”.

 

وأكد أن “مديريات الجهاز المركزي للاحصاء في المحافظات، رصد معدلات تغيّر مواد البناء الأكثر استخداماً وتماساً بحياة المواطنين وبشكل شهري فضلاً عن أجور العاملين في القطاع الخاص”.