موعد مبكر لوصول لقاح كورونا.. الامور تتحلل والعراق يستعد لوصول الجرعات قريبًا

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الاثنين موعد استلام الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة، حسن التميمي، في بيان إن “العراق سيتسلم الدفعة الأولى من اللقاحات خلال ثلاثة أسابيع”.

وأضاف، أن “الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تقدر بثلاثة ملايين جرعة”.

 

وكان مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، قد قال في وقت سابق، ان شهر شباط، ليس موعدًا ثابتًا لوصول اللقاح، حتى الان، لكننا نحاول من أجل إرساله إلى العراق.

وقال الحلفي في تصريحات متلفزة:  إن “وزارة المالية لم تصرف حتى الآن الأموال الإضافية لوزارة الصحة لشراء لقاح مضاد لفيروس كورونا، وما تم دفعه هو 160 مليون لبرنامج كوفاكس من أجل الحصول على دفعات اللقاح في الوقت القريب”.

واضاف، أن “تلك الاموال دفعت من ميزانية وزارة الصحة التشغيلية، من اجل تأمين اللقاحات التي نأمل وصولها منتصف الشهر المقبل”، مؤكدا ان “هذا الموعد ليس نهائيا ومفاوضاتنا لا تزال مستمرة مع الشركات المجهزة بغية الحصول على حصة العراق بالوقت القريب”.

 

فيما كشفت وزارة الصحة عن موعد “حرج” لوصول لقاحات كورونا، بعد أن كانت قد حددت وصول اللقاحات في الربع الاول من العام الجاري مايعني الاشهر الثلاثة الاولى.

وقال التميمي إن أول لقاحات كورونا ستصل الى العراق أواخر شهر آذار المقبل، من بينها لقاح فايزر بالإضافة الى لقاحات أخرى، موضحاً أن العراق سيحصل على 1.5 مليون جرعة من لقاح فايزر ..

أضاف التميمي أن وزارة الصحة حددت الفئة التي ستكون لها الأولوية في تلقي اللقاح، وهم منتسبو وزارة الصحة والقوات الامنية والاعلاميون وذوي الأعمار فوق الـ 50 سنة، والاشخاص الذين لديهم اعتلالات مرضية، كما حددنا منافذ صرف اللقاح، ولا توجد مشكلة بهذا الجانب ..