“موعد حاسم” للتصويت على موازنة 2021: الحلول وضعت والاشكاليات أنتهت تقريباً.. الأزمات قادمة اذا لم تمر!

يس عراق – بغداد

كشف النائب جاسم البخاتي، اليوم الاثنين، عن وجود اتفاق مبدئي لتصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة سنة 2021 السبت المقبل.

وقال البخاتي في تصريحات رصدتها “يس عراق”، إن “الخلاف مع إقليم كردستان حول حصة الاقليم في قانون موازنة سنة 2021، اقترب من الحل والحسم، وهناك انفراجة قريبة، لكن على الاقليم أن يكون جاداً بحل هذا الملف”.

وأضاف، أن “هناك اتفاقاً شبه مبدئي لتصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة سنة 2021 السبت المقبل، والأيام المقبلة، لحل كافة الخلافات والإشكالات على القانون فيما يخص الإقليم أو بعض النفقات والايرادات في الموازنة”.

وفي وقت سابق من اليوم، شدد النائب منصور البعيجي، على عدم السماح لأي جهة تحاول التوافق على حصة إقليم كردستان بالموازنة للعام الحالي، فيما بين أنه، لا يحق لأي طرف أن يتفاوض على ثروات محافظات الوسط والجنوب ويهديها إلى إقليم كردستان من دون أن يسلم الاقليم وارداته إلى الحكومة الاتحادية.

وقال البعيجي في بيان إن “تأخير إقرار الموازنة إلى الآن بسبب عدم الوصول إلى صيغة لإنهاء مشكلة حصة الإقليم، أمر غير مقبول وتتحمله الجهات التي تؤخر إقرار الموازنة إلى الآن والبلد يتعرض لأزمات كبيرة بسبب عدم إقرار الموازنة وما تحمله من تبعات كارثية لعدم إقرارها”.

وأضاف، “لا توافق على حساب محافظاتنا والحل الوحيد لتمرير حصة إقليم كردستان هو تسليم النفط وكافة إيراداتهم الأخرى إلى الحكومة الاتحادية أسوة بالمحافظات الأخرى حتى نصوت لهم على حصتهم بالموازنة ومن دون تسليم إيراداتهم لن نسمح بإعطاء كردستان دينار واحد”.

وتابع، أن “أغلب أعضاء مجلس النواب، خصوصا نواب المحافظات الجنوبية مصرين على تسليم الإقليم نفطه وإيرادات المنافذ الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية ومن دون هذا الأمر لن يمرروا حصة الإقليم بالموازنة وأي جهة تحاول التوافق على حساب محافظاتنا المدمرة ستحاسب داخل قبة البرلمان ولا تفاوض على حساب محافظاتنا نهائيا”.

وأكد عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي النائب محمد الشبكي، أمس الأحد (14 شباط 2021)، استمرار الحوارات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بشأن حصة الاقليم في قانون موازنة سنة 2021.

وقال الشبكي، ان “الحوارات الحكومية والسياسية مستمرة مع اقليم كردستان، بشأن حصته في قانون موازنة سنة 2021، لكن رغم كل الحوارات والمفاوضات لا يوجد اي اتفاق نهائي لهذا الملف، الذي يعطل تمرير الموازنة في البرلمان”.

وبين الشبكي انه “الحوارات مع اقليم كردستان، يمكن حسمها خلال اليومين المقبلين، مع استمرار وتيرة الحوارات الحالية، المستمرة منذ أيام، وهناك اجواء طيبة وحلول قدمت ربما يكون هناك اتفاق وتوافق عليها خلال اليومين المقبلين، وكل شيء يبقى وارداً على ضوء نتائج المفاوضات”.