مولات في بغداد “بالجملة” .. مراكز للاستثمار والترفيه ام واجهات لـ”غسل الاموال”؟

بغداد: يس عراق

باشرت احدى الشركات الاستثمارية، ببناء “مول العامرية” الذي يعد اول وجهة تسوق في منطقة العامرية غربي بغداد، ويقع بالتحديد على شارع العمل الشعبي.

وبحسب معلومات حصلت عليها “يس عراق” فأن المشروع يتالف من 3 طوابق وبمساحة بناء تقدر بـ28 الف متر مربع، متضمنا متاجر وصالات سينما وصالة العاب داخلية وهايبر ماركت ومطاعم ومقاعي ومواقف سيارات.

من الجهة المستفيدة؟

وخلال الفترة الماضية مثلت المراكز التجارية متنفساً جيداً لاهالي بغداد كما اسهمت بضخ المليارات في الاقتصاد العراقي، لكن الكثير لا يزال يتسائل عن الجهات التي تقف خلفها، والتي من المحتمل ان تكون متورطة بعمليات “غسيل للاموال” تقودها جهات واحزاب متنفذة في العراق.

وفي وقت سابق من العام الجاري، كشفت لجنة الخدمات النيابية، عن معلومات مثيرة بشأن استئجار أرض مول المنصور، مشيرة إلى أن الشركة المستثمرة استأجرت المول من امانة بغداد بمبلغ 500 الف دينار شهريا ولمدة 40 عاما.

وقالت عضو اللجنة هدى سجاد، إن “المول تبلغ مساحته 41 الف متر مربع”، مشيرة إلى أن “إيرادات مرأب واحد من ثلاثة مرآب في المول يقدر بـ60 مليون دينار شهريا”.

وبينت، أن “هناك مخالفات في بناء المول حيث كان يفترض ان يضم برجا من 10 طوابق وهذا لم ينفذ”، لافتة إلى أن “المفتش العام السابق لامانة بغداد سجاد الجابري تمت احالته الى مؤسسة الشهداء عندما فتح مول المنصور واشار الى مخالفاته”.

وفي ايار الماضي شُكلت لجنة تحقيقية حكومية بخصوص إيجار مول المنصور التجاري، وجاء في التوصيات التي اقرتها اللجنة التحقيقية:

إحالة علاء محمود التميمي امين بغداد الأسبق الى هيأة النزاهة باستكمال إجراءات التحقيق وذلك وفقا للفقرات (1، ب/ 2 من النتائح) وكما يلي:

أ- قيامه بتغيير المدة التعاقدية من عشرين سنة الى أربعين سنة، دون العمل على تغيير تقديرات بدلات الايجار وإبقاء البدل على حاله (675000000) دينار عراقي سنوياً، وهو بدل ايجار رمزي لقاء مشروع بهذا الحجم.

ب. التعاقد 40 سنة خلافا لقانون بيع وايجار أملاك الدولة المرقم (32) لسنة 1984.

  1. إحالة عبدالحسين عباس حسين مدير عام دائرة العقارات الأسبق الى هيأة النزاهة للأسباب التالية:

    ا- استغلاله الوظيفية وتجاوزه لصلاحيات الوظيفة من خلال الموفقة بالتعاقد مع مؤسسة الحق الخيرية بالرغم على عدم تقديمها ما يثبت انها مؤسسة خيرية والتعاقد معها استثناء من شروط المزايدة والاعلان.

    ب- توقيع العقد من دون ان تقدم المؤسسة أي ضمان وكذلك عدم اختياره لجنة للاشراف على عملهم.

وتضمن محضر اللجنة ايضاً:

1.توجيه الدائرة القانوينة بإقامة دعوى قضائية ضد المؤسسة المتعاقد معها للعتويض عن فوات المنفعة استنادا الى الفقرات المذكورة في نص المحضر وفقا للأسباب التالية:

أ. خالفت منطوق عقد الايجار في استغلالته لموارد المشروع لاغرض تجارية وليست خيرية

ب. عدم الالتزام بالتشييد وفقا للمواصفات الفنية المتعاقد عليها والمخططات التي اتفق عليها.

ج. عدم التزامها بتقديم الحسابات الختامية للمؤسسة المصادقة من ديوان الرقابة المالية الاتحادية الى امانة بغداد بتاريخ 23/5/ 2019.

د. الغبن الفاحش الذي الحق ضررا بالمال العام من جراء التعاقد مع المؤسسة حيث تم تقدير الايجار السنوي ستة ملايين وسبعمائة وخمسون الف دينار، بزعم استغلال الواردات لأغراض خيرية

ووجهت اللجنة بتوجيه الدائرة القانونية بإمكانية اجراء دعوى فسخ العقد مع المؤسسة لإخلالها بالتزاماتها التعاقدية وتشكيل لجنة تحقيقية للتحقق في فقدان خطاب الضمان المقدم من قبل الشركة المقدمة في حسن التنفيذ مول المنصور”.

واوصت بأن ” يتولى مكتب امين بغداد تشكل لجنة خاصة لإعادة تقدير الكلفة الحقيقية لبناء المول بما عليه هو الان ، وتشكيل لجنة بدل الايجار تتناسب مع واقع منشاته وبما يحقق الايراد المناسب لأمانة بغداد”.

 

“مولات” بالجملة في بغداد!!

وتزايدت المراكز التجارية في بغداد خلال السنوات الماضية وابرزها:

بغداد مول او مول الحارثية

أفتتح بتاريخ 28 آب 2017 مُجمع تسوق تجاري يقع في العاصمة العراقية بغداد في منطقة الحارثية عند تقاطع شارع دمشق مع شارع الكندي.

ويُعد من أكبر مجمعات التسوق في مدينة بغداد. تكلفة بنائه ١٢٧ مليون دولار امريكي ولقد بنى على أرض مساحتها 80،000 م2، بمساحة بناء 60،000 م2، ويحتوي على؛ مجمع تسوق (4 طوابق 36000م2)،فندق ريحان روتانا (32 طابق)،مستشفى تديره دبلن هيلث للخدمات الطبية،موقف سيارات (10 طوابق، يسع 1000 سيارة).

 

بابيلون مول

افتتح في 28 أغسطس 2017مُجمع تسوق تجاري يقع في العاصمة العراقية بغداد في حي المنصور قرب السفارة الروسية.

تكلفة بنائه ١٥ مليون دولار امريكي تنفذ بناؤه شركة الظل العربي التابعة لمجموعة التهادي التجارية.

بني المجمع على مساحة 4000م2 وبإرتفاع سبعة طوابق بمساحة بناء تصل إلى 3500م2 لكل طابق.

 

المنصور مول

مُجمع تسوق تجاري يقع في العاصمة العراقية بغداد في حي المنصور. ويُعد من أكبر مجمعات التسوق في مدينة بغداد، افتتح في 16 مايو، 2013.

وكانت تكلفة إنشاؤه 35 مليون دولار أمريكي، ويتكون من 4 أربعة طوابق على مساحة 32،000 ألف متر مربع ويحتوي على أكثر من 170 محال تجاري، وعدة علامات تجارية؛ ومحلات ألبسة، ومحلات ألكترونيات ومطاعم.

 

النخيل مول

من أكبر الأسواق العصرية في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بتكلفة 12 مليون دولار أمريكي.

يتكون المول من ثلاث طوابق وطابق أرضي إضافة إلى موقف للسيارات بسعة 150 سيارة،ويحتوي على محالاً تجارية ومعارض ومطاعم وسينما ومراكز ترفيهية، يقع المول في شارع فلسطين في بغداد، العراق.

 

 مول زيونة

هو احد اكبر المولات الحديثة في بغداد, يقع في جانب الرصافه في منطقة زيونه التجارية. يحتوي المول على العديد من المتاجر والعلامات التجارية والمرافق الترفيهية.