ميزان التبادل التجاري بين بغداد وعمان مائل بنسبة 87% لصالح الاردن.. واستيرادات العراق قد ترتفع 38% خلال 2022

يس عراق: بغداد

بلغ التبادل التجاري بين العراق والاردن خلال العام الماضي 2021، ماقيمته 471 مليون دينار اردني (نحو 660 مليون دولار)،  فيما تبين الارقام ان 87% من الميزان مائل لصالح الاردن.

 

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير في تصريح صحفي، إن “العراق شريك اقتصادي مهم وأساسي للأردن، نظرا لوجود مشاريع مشتركة كبيرة بين الجانبين كالمنطقة الصناعية المشتركة وخط أنبوب النفط”، مبينا ان “التبادل التجاري بينهما وصل العام الماضي إلى 471 مليون دينار أردني حيث بلغت الصادرات الأردنية بلغت نحو 412 مليون دينار أردني مقابل 59 مليون دينار أردني مستوردات”.

وفق ذلك فأن الاردن صدرت للعراق بقيمة 577 مليون دولار، واستوردت منه بـ83 مليون دولار فقط.

 

كما أشار إلى أن، “إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة على مساحة ألفي دونم، خطوة إيجابية وفعالة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، حيث أن هذه المنطقة ستشكل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرة بين البلدين”.

 

واعرب الجغبير، عن امله ان “تسهم الزيارة الحالية لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني إلى المملكة، بزيادة الصادرات الأردنية للعراق” مشيرا إلى أن “المزايا ذات الأهمية النسبية والخبرات المتوفرة لدى الجانبين الأمر الذي يسهم في تحقيق التكامل الصناعي، خصوصا بعد الاتفاق على إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة”.

 

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد التقى، أمس الاثنين، عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، خلال زيارته الرسمية الى العاصمة عمّان تناولت عدداً من الملفات المشتركة، وسبل تعزيز التعاون المتبادل وفق الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

 

ووفق بيانات النصف الاول من العام الجاري، فان العراق استورد بقيمة 400 مليون دولار من غرفة صناعات عمان خلال 6 اشهر فقط، مايعني انه من المتوقع ان ترتفع الصادرات الاردنية الى العراق بنسبة 38%.