ناقلات النفط تبرر قيام وزارة النقل بمنافستها لنقل المنتجات النفطية: الأعمال كثيرة وناقلاتنا لاتكفي

يس عراق: بغداد
ردت شركة الناقلات النفطية التابعة لوزارة النفط على تقرير ومعلومات نشرتها منصة “يس عراق” يوم امس الاربعاء، حول “سلب” وظيفتها الرئيسية ومنحها إلى شركة النقل البحري التابعة لوزارة النقل، لنقل النفط ومشتقاته بالرغم من كون النقل البحري غير متخصصة بهذا المجال ولاتمتلك ناقلات نفطية.

مدير شركة الناقلات النفطية احمد خزعل قال خلال استضافته ببرنامج كشف حساب الذي يبثه تلفزيون عراق 24، إنه “بسبب النشاط الكبير لنقل المنتجات النفطية من الارصفة في الموانئ العراقية الى المياه الاقليمية لصالح شركة التسويق النفطي سومو، وعدم امتلاك شركة الناقلات النفطية ناقلات كافية لهذا النشاط، دخلت شركات عديدة منها أجنبية للتنافس في هذا المجال”.

وأكد خزعل أن “شركة النقل البحري التابعة لوزارة النقل دخلت هي الأخرى للتنافس بنقل المنتجات النفطية”، فيما اشار الى ان “شركة النقل البحري لاتمتلك ناقلات نفطية ولكنها تقوم باستئجارها والحصول على صفقات نقل المنتجات النفطية جنبًا الى جنب مع شركة الناقلات النفطية”.

وأوضح خزعل أن “دخول شركة النقل البحري إلى هذا المجال لم يؤثر على أعمال شركة الناقلات النفطية حيث أن الناقلات النفطية تقوم باعمالها بشكل كامل وما يتبقى من صفقات لنقل المنتجات يتم منحها الى الشركات الاخرى من بينها شركة النقل البحري”.

وبينما برر مدير ناقلات النفط عملية مساهمة النقل البحري بنقل المنتجات النفطية لعدم كفاية الناقلات النفطية المملوكة لوزارة النفط، خصوصًا وأن النقل البحري لاتمتلك ايضًا ناقلات وستقوم باستئجارها، تطرح تساؤلات عن سبب عدم قيام الناقلات النفطية باستئجار الناقلات بنفسها بدلًا من احالتها إلى النقل البحري التي ستقوم باستئجار هذه الناقلات.