نسب الشفاء والوفيات.. إحصائيات بكورونا تظهر فارقاً واضحاً بين العراق ودولة عربية

يس عراق: بغداد

يسجل العراق معدل إصابات يومية تتجاوز ثلاثة وأربعة آلاف إصابة منذ مدة ليست بالقصيرة، ومعدل وفاة يتراوح بين 60 و 90 حالة ويفوق ذلك أحياناً بشكل شبه ثابت.

تم تسجيل 3995 إصابة في آخر إحصائية يومية، مع 2831 حالة شفاء و87 وفاة في عموم البلاد.

ويشير متخصصون إلى ارتفاع نسبة الوفيات في العراق جراء الإصابة بفيروس كورونا بالمقارنة مع دول أخرى مجاورة وغير مجاورة.

ومع الموقف الوبائي لليوم الخميس، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 192797   حالة منذ بداية الجائحة في البلاد، فيما سجلت السعودية أكثر من 302 ألف إصابة منذ دخول الفيروس للمملكة.

ورغم أن العراق يسجل إصابات أقل بقرابة الضعف من السعودية، إلا أن مجموع الشفاء بلغ 137200 حالة حتى الآن بنسبة 71.2% .. فيما سجلت السعودية أكثر من 274 ألف حالة شفاء بنسبة 90.55%.

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي اليوم الخميس إن نسبة التعافي من كورونا التي بلغت حوالي 92% جاءت بسبب الخطوات الاستباقية وتطبيق البروتوكولات العلاجية والخدمات الصحية.

ويتوفى في العراق مصابون بكورونا أكثر بقرابة الضعف مما هو عليه الحال في السعودية، إذ بلغ مجموعة حالات الوفاة جراء فيروس كورونا حتى اليوم الخميس 6208 حالة، بنسبة تتجاوز الـ 3% من المصابين، فيما سجلت المملكة السعودية حتى أمس الأربعاء 3506 حالة وفاة وبنسبة 1.16%.

وسجلت وزارة الصحة أول إصابة مؤكدة في العراق بتأريخ 24 شباط/فبراير الماضي، ثم أول حالة وفاة بعد عشرة أيام من ذلك.

بينما سجلت المملكة السعودية أول إصابة بكورونا في الثاني من آذار/مارس الماضي، أي بعد قرابة أسبوع من دخول الوباء إلى العراق.