نماذج تتوقع أرقامًا “مرعبة” لدرجات حرارة  “الموجة الساخنة” الأسبوع المقبل.. تحذيرات وتعليمات للتعامل مع الموجة

يس عراق: بغداد

تشهد المناطق كافة في العراق، اليوم الخميس، طقسا صحوا وحارا بتأثير المنخفض الحراري العربي، فيما تكشفت ايام ذروة الموجة الحارة المرتقبة الاسبوع المقبل والتي ستمتد ليومين اضافيين من الاسبوع الذي يليه بدرجات حرارة قد تصل إلى 53 درجة مئوية، فيما شدد مختصون على تعليمات بتجنب التعرض للشمس وتبريد مناطق الوجه والرأس وشرب كميات من المياه.

 

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إنه “يستمر تأثير المنخفض الحراري العربي المتمركز في اجواء الجزيرة العربية والعراق .ليكون الطقس في المناطق كافة صحوا وحارا”.

 

واضاف: “يستمر اتجاه الرياح الشمالي الغربي في عموم مدن البلاد وتكون معتدلة السرعة بسرعة تصل الى 20 كم تنشط احيانا بعد الظهر الى 40 كم”.

 

وبين ان “درجات الحرارة العظمى مقاربة لما سجل يوم امس:

البصرة 48
ميسان 47
الناصرية 46
السماوة 45
واسط 48
الديوانية 47
الحلة 47
بغداد 47
النجف 45
كربلاء 44
الانبار 44
ديالى 47
السليمانية 40
كركوك 43
صلاح الدين 46
اربيل 39
الموصل 42
دهوك 35

 

 

وأكد انه “اعتبارا من بداية الاسبوع المقبل تتأثر غالبية مناطق العراق بموجة حارة صيفية طبيعية تستمر لعدة ايام وذروتها ايام السبت والأحد والاثنين ثم تشتد خلال ايام الخميس والجمعة من نفس الاسبوع”، مبينا انه “تزداد حرارة الاجواء ايضا ايام السبت والأحد من الاسبوع الذي يليه”.

 

واشار الى انه “تترافق مع ارتفاع درجات الحرارة العظمى الى مستوى مقارب للـ 50 درجة مئوية في مدن الوسط والفرات الاوسط بينما يتوقع ان تتجاوز هذه القيمة بمقدار 1 او 2 درجة في المنطقة الجنوبية اما مدن الشمال فلن تكون بعيدة عن الموجة الحارة الا انها اقل تأثرا قياسا ببقية المناطق، وبهذه الموجة نختتم شهر يوليو تموز”.

 

وبين ان “بعض النماذج تشير الى احتمالية تسجيل درجات حرارة تصل الى 53 درجة في بعض مناطق الجنوب والفرات الأوسط”، مشددا على “ظرورة عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة خصوصا في اوقات الظهيرة.شرب كميات كافية من الماء والسوائل وتبريد منطقة الرأس والوجه” .