نيّة برلمانية تقطع الطريق على “القطار المعلق”.. وتقترح آلية لتنفيذه دون صرف 5 مليار دولار

يس عراق: بغداد

توعدت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، بإتخاذ اجراءات ضد إحالة المشاريع بطريقة المقاولة ولاسيما مشروع قطار بغداد المعلق، مبدية رغبتها بإحالة جميع المشاريع الستراتيجية المزمع إنشاؤها إلى “نافذة الاستثمار”، بسبب الضائقة المالية.

 

وقال رئيس اللجنة الدكتور وليد السهلاني في تصريحات للصحيفة الرسمية وتابعتها “يس عراق”، إن “مشروع قطار بغداد المعلق يكلف الدولة أموالاً طائلة تبلغ من 4 الى 5 مليارات دولار تقريباً، لذا يستوجب أن يكون هذا المشروع من خلال نافذة الاستثمار”، مطالباً “وزارة النقل بأن تتراجع عن فكرة طرح هذا المشروع كـ(مقاولة) من قبل الشركة الفرنسية”.

 

وأشار الى أن “العالم متوجه بشكل كبير نحو قطاع الاستثمار، ومن جانبنا يجب أن نصنع عناصر جديدة جاذبة للشركات العالمية التي تريد أن تعمل في العراق ونوفر لها بيئة آمنة للمشاريع الكبيرة، مثل مشروع قطار بغداد المعلق أو ترام بغداد”.

 

وبين السهلاني أن “لجنة الخدمات والاعمار النيابية، كجهة رقابية على وزارة النقل، سيكون لها دور بأن يحال هذا المشروع من خلال الاستثمار، ولا نقبل قطعاً أن يحال عن طريق المقاولة، فإحالته بهذه الطريقة تطرح العديد من علامات الاستفهام، لانه سيحمل موازنة الدولة اموالا طائلة.