هبوط مستمر خلال 4 اسابيع يخفّض صادرات العراق النفطية لأميركا 63% خلال ايلول

يس عراق: بغداد

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا انخفضت الى 1.5 مليون برميل في شهر أيلول الماضي.

وقالت الادارة  ان “العراق صدّر من النفط الخام لأمريكا خلال شهر ايلول الماضي مليون و500 ألف برميل بمعدل 50 ألف برميل يوميا، منخفضة عن شهر آب الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية لأمريكا 4 ملايين و30 ألف برميل بمعدل 130 ألف برميل يوميا”.، وهذا يعني ان صادرات العراق في ايلول انخفضت 63% عن صادرات شهر اب.

واضاف ان “العراق صدّر النفط الخام لأمريكا خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول بمعدل 106 الف برميل يوميا، فيما صدر متوسط 50 ألف برميل يوميا في الاسبوع الثاني، وصدر متوسط 42 ألف برميلاً يوميا في الأسبوع الثالث”، مشيرا الى ان “الاسبوع الرابع لم يصدر العراق أي كمية الى امريكا”.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكي؛ أن “العراق جاء بالمرتبة التاسعة بعد كل من كندا والمكسيك والسعودية وروسيا وكولومبيا والإكوادور والبرازيل ونيجيريا، والمرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت الأخيرة صادراتها لأمريكا خلال شهر ايلول 12 ملايين و187 ألف برميل يوميا”، مبينة أن “كندا جاءت بالمرتبة الاولى كأكثر دول مصدرة للنفط لأمريكا تليها المكسيك”.

 

ويوم امس أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان العراق لم يصدر أي كمية من النفط الخام إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي صدرالعراق في ايلول قرابة 92.5 مليون برميل.

وقالت الإدارة في تقرير إن “متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من ثماني دول بلغت 5.389 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار383 الف برميل باليوم عن الاسبوع الذي سبقة والذي بلغ 5.006 ملايين برميل”.

واضافت ان “امريكا لم تستورد النفط الخام من العراق خلال الاسبوع الماضي، بعد أن استوردت كمية 42 الف برميل يوميا في الأسبوع الذي سبقه.

واشارت الى ان “اكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا وبمعدل بلغ 3,034 ملايين برميل يوميا، تليها المكسيك التي بلغت كمية الاستيرادات منها بمعدل 764 ألف برميل يوميا، تلتها السعودية بلغت الاستيرادات منها بمعدل 561 الف برميل يوميا، ثم روسيا وبكمية بلغت بمعدل 265 ألف برميل يوميا”.

ووفقا للإدارة فان “كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام من كولومبيا لكل منهما بلغت معدل 255 ألف برميل يوميا، تليها الاكوادور التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 235 الف برميل يوميا، ومن ثم جاءت البرازيل التي بلغت الاستيرادات منها 211 الف برميل يوميا وجاءت اخيرا نيجيريا بمعدل 64 الف برميل يوميا