هكذا تواجه الامارات فيروس كورونا على أراضيها

متابعة يس عراق:

منذ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين، أعلنت السلطات في الامارات العربية أنها بدأت بالتحصينات الصحية اللازمة.

وتقول الامارات الدولة التي تعتمد على الرعايا الاجانب في انظمتها الاقتصادية والصحية وحتى الامنية، نظاماً قوياً للتقصي الوبائي بشأن الأمراض المعدية والسارية، ولديها استجابة فورية للتعاطي مع كافة التحديات الصحية العالمية، كما تمتلك خبرات سابقة في مجال مكافحة فاشيات الإنفلونزا من النمط A مثل إنفلونزا الطيور AH5N1 أو إنفلونزا الخنازيرAH1N1 أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (سارس).

 

انظمة الطيران اعلنت استجابتها الكاملة لأنظمة الوقاية، اذ قال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة إنه “رغم أن دولة الامارات لديها حركة طيران هائلة وضخمة، وتستقبل الآلاف من المسافرين القادمين من جميع أنحاء العالم يومياً، إلا أن الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد هذا المرض، والتي تمت بصورة استباقية وسريعة، مكنت السلطات الصحية من السيطرة على هذا المرض”.

وخصصت الامارات طائرتين لنقل رعاياها من إيران، وغيره من البلدان الموبؤة، كما قدمت ابو ظبي مبادرة لإجلاء مواطنين عرب في الصين واستضافتهم.

 

 

 

واضاف السويدي “اتخذنا سلسلة طويلة من الإجراءات الاحترازية للتصدي لـ”كورونا” في جميع المطارات، منها تركيب الكاميرات الحرارية التي تقيس درجة حرارة الركاب ووجود الفرق الطبية المتخصصة للكشف والفحص السريع للحالات المشتبه، إضافة إلى إجراءات أخرى وجميعها تتم بصورة متناسقة وصارمة”.

ورصدت الامارات 13 إصابة خلال الفترة من 29 يناير/ كانون الثاني وحتى 21 فبراير/ شباط، وإجراء التقصي الوبائي عن المخالطين وتم عزل جميع الحالات وتقديم الرعاية الطبية اللازمة وشفاء 3 حالات منهم تماماً، ويخضع بقية المصابين للرعاية الصحية اللازمة.

 

فيما تم تعليق الدراسة بالحضانات، وإيقاف جميع الفعاليات الطلابية الداخلية والخارجية بمدارس الدولة، حتى إشعار آخر كإجراء وقائي للحد من احتمالية انتشار الفيروس، بل ان بعض المدارس بدأت بالتدريس عن بُعد.

 

 

وأجلت اللجنة الاولمبية الامارتية عدد من الفعاليات من بينها اليوم الرياضي، بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا، بينما قرر الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الإبقاء على مباريات الدوري من دون حضور جماهيري.

 

وأكد مدير عام مجلس أبوظبي الرياضي عارف العواني – الذي يخضع للحجر الصحي في منزله 14 يوماً، حيث ينطبق عليه إجراءات الفحص والسلامة المتبعة، خلال مداخلة هاتفية في مؤتمر صحافي- أن نتائج فحوص المشاركين في فعالية “طواف الإمارات” جاءت سلبية وخالية من فيروس كورونا.

 

https://twitter.com/rimaromy/status/1234492850361991168