هيئة الربط الخليجي : تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بحدود 500 ميجاواط مع بدء صيف 2020

يس عراق : متابعة السعودية

تعتزم هيئة الربط الكهربائي الخليجي، طرح مناقصة تنفيذ مشروع ربط العراق، بالشبكة الخليجية، في النصف الثاني من العام الجاري، على أن يبدأ تزويد العراق من الطاقة الكهربائية صيف 2020.
وقال المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، في تصريحات لـ «الاقتصادية» السعودية تابعتها ” يس عراق :  إنه “يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة لطرح مناقصات مشروع الربط الكهربائي مع جنوب العراق خلال النصف الثاني من العام الجاري”.
وأوضح الإبراهيم، أن الهيئة ستبدأ بالتنسيق عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لعقد اجتماعات مع الجانب العراقي للتباحث حول خطة تنفيذ عمل المشروع.
وأضاف “من المأمول في حال تم الاتفاق مع الجانب العراقي خلال مايو الجاري أو يونيو المقبل، فإن الهيئة تستطيع تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بحدود 500 ميجاواط مع بدء صيف 2020”.

مشروع الربط مع العراق : البصرة اولا
وأكد أن مشروع الربط مع العراق؛ الذي يأتي ضمن خطة توسعة شبكة الربط الكهربائي الخليجي، التي تنفذها الهيئة في النصف الثاني من العام الجاري، يعد مشروعا حيويا واستراتيجيا لدول مجلس التعاون، خاصة أن هناك عملا دؤوبا لتطوير علاقات الشراكة بين دول المجلس والعراق في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
وأشار إلى أن الهيئة تدعم هذه التوجهات من خلال مشروع الربط الكهربائي مع العراق، لذا تعمل الهيئة على المشروع جنوبي العراق، تحديدا البصرة، الذي يعد امتدادا للربط الكهربائي الحالي، مؤكدا أنه سيوجد ربط من محطة الهيئة في الكويت امتدادا إلى جنوب العراق بقدرة 400 كيلو فولت، وتصل القدرة الاستيعابية إلى 1800 ميجاواط، حيث سيتم التوصل إلى ذلك من خلال مفاوضات حالية تجري بين هيئة الربط الخليجي ووزارة الكهرباء في العراق، متوقعا أن يتم تزويد العراق بالطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف المقبل 2020.