“وثيقة”: مساءلة حكومة للصحة العراقية: لماذا لم تتواصلوا مع “فايزر” لأستيراد لقاح كورونا !

يس عراق – بغداد

طلب رائد جوحي، مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الاربعاء (2-12-2021)، من وزير الصحة، توضيحا بشأن عدم التواصل مع شركة ’’فايزر’’ للحصول على لقاح كورونا.

وبحسب وثيقة، صادرة من مكتب الكاظمي، بتاريخ اليوم، وتحمل توقيع مدير المكتب رائد جوحي، فقد وجه طلباً الى وزير الصحة، حسن التميمي، لبيان اسباب عدم التواصل مع شركة ’’فايز’’ بشأن الحصول على لقاح كورونا.

وأصبحت بريطانيا الأربعاء أول بلد في العالم يرخص لتعميم استخدام لقاح فايزر – بايونتيك الذي سيكون متاحا اعتبارا من الأسبوع المقبل، ما يشكل محطة “تاريخية” في إطار مكافحة وباء كوفيد-19 الذي يستمر بتسجيل مستويات وفاة قياسية في الولايات المتحدة.

وستوفر اليابان من جهتها اللقاح مجانا إلى سكان البلاد البالغ عددهم 126 مليونا في حين تدرس فرنسا حملة تلقيح للعامة في الربيع.

وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة البريطانية إن “الحكومة وافقت اليوم (الأربعاء) على توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، بالتصريح باستخدام لقاح فايزر- بايونتيك المضاد لكوفيد”.

وأوضح أن “اللقاح الذي يتسم بمعايير سلامة ونوعية وفاعلية صارمة” سيصبح متوفراَ في كل أنحاء المملكة المتحدة اعتباراً من الأسبوع المقبل. وسجل في هذا البلد أكبر عدد من الوفيات في أوروبا بلغ 59 ألفا.
و

رحب رئيس مختبرات فايزر الأميركية البرت بورلا من جهته في بيان بالسماح باستخدام اللقاح في المملكة المتحدة واصفاً ذلك بأنه “لحظة تاريخية”.

كذلك رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة بالنبأ “الرائع”، مؤكدا أن “الحماية التي توفرها اللقاحات ستسمح لنا على المدى الطويل بمعاودة حياتنا الطبيعية وإطلاق عجلة الاقتصاد مجددا”.
وأظهرت نتائج تجارب واسعة لهذا اللقاح فعالية بنسبة 95%.

وأكدت وكالة الأدوية البريطانية أن الترخيص للقاح أتى “بطريقة صارمة للغاية” ومن دون أي تسرع “مع عمل فرق مستقلة بالتزامن على اللقاح من دون إغفال أي جانب”.

من جهتها، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الاثنين أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً في 29 ديسمبر “على أبعد تقدير” من أجل اتخاذ قرار بشأن الترخيص للقاح فايزر- بايونتيك على أن تقرر بشأن لقاح موديرنا بحلول 12 يناير.