وزارة التخطيط تكشف ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من ثلث العراقيين

يس عراق: بغداد

كشف وزير التخطيط خالد بتال النجم، عن ارتفاع نسبة الفقر في العراق جراء جائحة كورونا إلى أكثر من 30% مشيرا الى ان وزارته وضعت خطة لتلافي زيادة نسب الفقر.

وقال بتال خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الـ(٣٥) لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الاقليمي للشرق الأدنى المنعقد “افتراضيا” يومي ٢١ و٢٢ أيلول الجاري: “لقد تسببت جائحة كوفيد ١٩ والأزمة المالية، بزيادة معدلات الفقر في العراق إلى اكثر من ٣١٪”.

وأضاف ان “الشرائح الهشة في المجتمع كانت الأكثر تأثرا وتضررا من هذه الأزمة نتيجة توقف الكثير من الاعمال، لاسيما اعمال القطاع الخاص”، مبينا ان “الحكومة وضعت في ظل الظروف الصعبة، على وضع السياسات والخطط الممكنة لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة الراهنة، لتقليل اثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع”.

وتابع: “وزارة التخطيط بدأت العمل على اعادة النظر بمسارات خطة التنمية الوطنية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢،والرؤية الوطنية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، بما ينسجم وطبيعة التحديات وتداعياتها المستقبلية”.

واردف “الحكومة العراقية، تولي اهتماما استثنائيا للقطاع الخاص، من اجل تمكينه وتحقيق الشراكة الحقيقية مع القطاع العام، في إطار استراتيجية وطنية شاملة”، قائلاً: “بأهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم جهود الحكومة ولمجتمع لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية”.

ولفت بالقول “اطلقنا الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق، التي تتضمن مجموعة من السياسات والبرامج والمشاريع لتحسين حياة الفقراء في مجالات الصحة والتعليم والسكن والدخل والغذاء”.