وزارة الدفاع: استطعنا صيانة طائرات الشحن C130 بملاكات عراقية

متابعة يس عراق:

أعلنت وزارة الدفاع، اليوم الاحد، انجاز فريق من الضباط المهندسين والفنيين عمليات الصيانة على طائرات الشحن العسكريةC130 في قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية.

وقال بيان أطلعت عليه “يس عراق”، ان الفريق “استطاع تبديل مبيد الصدمة الأمامي”، مشيراً الى انها عملية صيانة مهمة “تسهم في إدامة وتصليح هيكل الطائرات الرئيسي وإدامة وتبديل مبيد الصدمة الأمامي لطائرات النقل”.

 

وتطرق البيان الى أهمية الجزء المستبدل، “تعد هذه المنطقة في الطائرة من أهم الأجزاء، حيث تتصل بمقدمة الطائرة والجناح بجسم الطائرة ويقع عليها ثقل الطائرة أثناء الطيران لتقاوم عملية الصدمة المتشكلة أثناء الهبوط، ويجيب تبديله ليكون قوياً جدا يتحمل ويقاوم كل الإجهاد ودوامات الهواء والقوى المطبقة نتيجة الإقلاع والهبوط”.

العراق كان قد اشترى 10 طائرات من هذا الطراز من الولايات المتحدة الذي تصنعه شركة لوكهيد مارتن، مطلع العام 2012.

 

وسبق لقيادة القوة الجوية أن اعلنت عن صيانتها لخمس طائرات من ذات الطراز داخل البلاد، بعد ان كانت تُجرى خارج البلاد وبأشراف أمريكي.

 

 

وأثير الكثير من الجدل مؤخراً بشأن قدرة القوة الجوية العراقية على تشغيل طائراتها المقاتلة والمستخدمة في الشحن، بعد دعوات اخراج القوات الاجنبية من البلاد وانسحاب الخبراء الأمريكيين المختصين بتشغيل وصيانة طائرات F16 من قاعدة بلد الجوية بعد تعرضها الى قصف صاروخي مطلع كانون الثاني/ يناير.