وزارة الصحة تحدد “حادثتين” تسببتا بجعل العراق في طليعة الدول بعدد الإصابات

يس عراق: بغداد

اكدت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، إن لقاحًا فعالًا من الممكن ان يتم اعتماده قريبًا فيما اشارت إلى أن العراق متواصل مع جميع الدول لاخذ اللقاح، فيما اعتبرت ان عدم الالتزام الذي جرى في عيدي الفطر والاضحى كان السبب في رفع عدد الاصابات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة  سيف البدر في تصريحات متلفزة إنه، “خلال الأشهر الماضية لم يكن هناك التزام واضح بإجراءات الوقاية والحظر، والحظر لم يطبق بصورة صحيحة وفق ما طلبته وزارة الصحة ولهذا السبب زاد عدد الإصابات وارتفع لمعدلات غير مسبوقة”.

وأضاف “من الممكن احتواء عدد الإصابات لو تم الالتزام بالوقاية والابتعاد عن الاستماع لمن يشكك بوجود الفيروس وينشر الجهل والتجهيل وللأسف هناك قنوات فضائية تمنح هؤلاء مساحة في بثها “.

وفيما يتعلق بمعلومات اشارت الى وقوف العراق في طليعة الدول من ناحية العدد اليومي للإصابات بكورونا قال البدر “كان متوقعاً أن يكون العراق في طليعة دول العالم بحصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا بسبب عدم الالتزام بالوقاية والتزاور في عيدي الفطر والأضحى وهذا الأمر أدى لتضاعف الاصابات”.

وفيما يخلص ملف لقاح كورونا بين إن وزارة الصحة متواصلة مع جميع الدول التي تنتج لقاحات لكورونا وننتظر ما تقره منظمة الصحة العالمية ونتوقع خلال فترة قليلة مقبلة أنه سيتم اعتماد لقاح فعال وحسب المعايير العالمية ونحن ملزمون باعتماد المعايير في كل لقاح او علاج”.