وزارة الصحة تعيد “إنكار” معلومة اعلنتها منظمة الصحة العالمية سابقًا وأثارت جدلًا واسعًا

يس عراق: بغداد

أعادت وزارة الصحة العراقية، إنكار معلومة اعلنتها منظمة الصحة العالمية في وقت سابق واثارت جدلا واسعا في حينها، تتعلق بإمكانية انتقال العدوى من قبل مصابين ليس لديهم اعراض.

وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة جاسم الفلاحي في تصريحات متلفزة تابعتها “يس عراق”، إنه “يجب منع لمس الفم والأنف والعين من اليدين لأنها من الممكن إن تكون ملامسة للفيروس وحتى وان كنا نرتدي الكفوف”، داعيا الى “معاقبة كل شخص يخرج في الشارع ولا يرتدي الكمامة لأنه يساهم بنشر الفيروس بين المجتمع وان الكمامة لها الاولوية لأنها تمنع نشر الفيروس بنسبة 70٪ وهي أسلوب ناجح جداً ينبغي العمل بموجبه من قبل جميع المواطنين”.

واعتبر الفلاحي أن ” اكتشاف حالات الإصابة بدون اعراض مهم جدا لأنه ناقل للعدوى وليس صحيحاً انه لا ينقلها وهو من يساهم بزيادة الانتشار الوبائي”.

 

 

انتقال العدوى بلا أعراض “نادر”!

وفي وقت سابق، كانت ماريا فان كيرخوفي المتخصصة في علم الأوبئة والخبيرة الفنية في منظمة الصحة العالمية قالت إن المصابين الذين لا تظهر عليهم أعراض ينقلون العدوى للآخرين في “حالات نادرة”.

وأضافت أنه “بحسب البيانات المتوفرة (لدى المنظمة) لا يزال من النادر أن ينقل شخص لا تظهر عليه أعراض المرض إلى شخص آخر”.

وأوضحت كيرخوفي أن الدراسات تظهر أن المصابين بالفيروس يكونون الأكثر نقلا للمرض عندما تظهر عليهم الأعراض لأول مرة.

وأشعل تصريح كيرخوفي، جدلا واسعا في حينها، حيث رفض خبير الأوبئة والمستشار الصحي للبيت الأبيض الدكتور أنتوني فاوتشي الاستنتاج الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المصابين بفيروس كورونا المستجد الذين لا تظهر عليهم أعراض.

و وصف الطبيب الأميركي هذا الاستنتاج بأنه “غير صحيح”، وقال إن الدلائل تشير إلى أن نحو 25 إلى 45 في المئة من المصابين ليس لديهم أعراض على الأرجح.

وأضاف الطبيب، الذي يرأس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أن هؤلاء “يمكن أن ينقلوا المرض إلى شخص غير مصاب حتى عندما لا تظهر عليهم أعراض، لذا فإن الإدلاء ببيان يقول إن هذا أمر نادر لم يكن صحيحا”.

 

شاهد ايضا:

الصحة العالمية تواصل التذبذب بين “التصريح والتوضيح”: سياسة تسلبها “ثقة العالم”.. وتعليمات قد تربك الوضع العراقي!

 

 

فيديوغراف: نصائح طبية “تتضارب وتتبدل” منذ ظهور كورونا.. 5 مليون مصاب ومنظمة الصحة “غير متأكدة” من شيء حتى الان!