وزارة الصناعة “ترهن” تحول العراق إلى “مصدّر للصناعات” بشرط بسيط غير متوقع!

Iraqi government forces supported by fighters from the Abbas Brigade, which fights under the umbrella of the Shiite popular mobilisation units, advance towards the cement plant in village of Badush, some 15 kilometres northwest of Mosul, during the ongoing battle to retake the city's west from Islamic State (IS) group jihadists on March 9, 2017. / AFP PHOTO / Mohammed SAWAF

يس عراق: بغداد

أكدت وزارة الصناعة، أن تمليك الأراضي للصناعيين يسهم بتطوير قطاع التصدير في العراق، فيما أشارت إلى وجود أكثر من 10 شركات تقوم بعملية التصدير إلى دول الجوار.

وقال معاون مدير عام التنمية الصناعية في وزارة الصناعة علي الدخيل بحسب الوكالة الرسمية، إنه “لا يكون هنالك نهوض للقطاع الصناعي بالعراق اذا لم تحل مشكلة تمليك الأراضي للصناعيين”.

وأضاف أن “تمليك الأراضي الصناعية تتبعه قروض صناعية على سند الأراضي التي سوف تمنح لذوي الشأن،” مشيراً الى إن “هذه القروض من شأنها ان تقّوم الصناعة وتأتي بإنتاجية جديدة وتفتح مصانع جديدة وتعمل على تشغيل البطالة”.

وتابع الدخيل أنه “في حال تم حل ملف الأراضي سوف يقوم العراق بالتصدير”، مبيناً ” وبالرغم من ذلك، لدينا شركات تصدير أكثر من 10 شركات تقريباً، تصدر الى دول الجوار”، مشيراً الى ان العراق سيقوم بتصدير مواد البلاستك الى الخارج”.

وأوضح أن “المنتج العراقي مع وجود المواد الاولية المتوفرة، هو أرخص منتج في المنطقة بسبب إمتلاكنا مقومات الصناعة مثل النفط ومشتقاته” .