وزارة الطاقة الأردنية: العراق سيستأنف إمدادات النفط إلينا هذا الأسبوع

متابعة يس عراق:

قال الأردن انه من المتوقع، استئناف العراق لنقل النفط الخام بالشاحنات عبر الحدود بين البلدين في الأيام القليلة المقبلة بعد أن علًقت بغداد الإمدادات الأسبوع الماضي بسبب هبوط حاد في أسعار النفط العالمية.

ونقلت “رويترز”، عن وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي قولها، اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين عراقيين أخطروا حكومة عمان بأنهم سيبدؤون التحميل من حقول كركوك النفطية يوم الأربعاء ومن المتوقع أن تصل الشحنات إلى الحدود الأردنية إما الخميس أو الجمعة.

وبموجب اتفاقية وقعت العام الماضي، يزود العراق الأردن بعشرة آلاف برميل من النفط يوميا تغطي سبعة بالمئة من حاجات البلاد اليومية، حسبما قالت زواتي في ذلك الوقت.

وقال الأردن في الثاني من يوليو تموز إن العراق طلب تعليق الإمدادات عندما تراجعت أسعار النفط إلى مستويات تجعل من غير المجدي اقتصاديا لبغداد أن تبيع بموجب معادلة سعرية مربوطة بأسعار خام برنت.

وقالت زواتي يوم الثلاثاء ”نحن نتفهم الموقف العراقي“.

والاتفاقية كانت جزءا من مسعى أوسع لحكومة رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز لتوسيع الروابط التجارية مع الجار الشرقي لبلاده والمضي قدما في مشرع خط أنابيب نفطي لتصدير الخام العراقي من ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

وقالت زواتي إنها تتوقع أن يستغرق إنشاء خط الأنابيب ثلاث سنوات حال توقيع اتفاق نهائي مع بغداد. وتوصل البلدان إلى اتفاق أولي العام الماضي للسعي في المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي خمسة مليارات دولار.