وزارة الطاقة الاميركية تهيئ بحثًا عن قطاع الغاز الطبيعي في كردستان

يس عراق: متابعة

تجري وزارة الطاقة في أميركا بحثاً حول قطاع الغاز الطبيعي في إقليم كوردستان، حيث سيسلط البحث العلمي الضوء على كيفية الإتجار بالمصادر الغازية في إقليم كوردستان، ووضع سعرٍ مناسبٍ لها.

 

وتهدف حكومة إقليم كوردستان، إلى وضع سعرٍ للغاز الطبيعي، يكون من شأنه تأمين الحاجة الداخلية لتأمين الكهرباء، والتدفئة، والصناعة، إلى جانب إرسال جزء منه إلى الحكومة الاتحادية في بغداد بالاضافة الى تركيا وأوروبا.

 

وكانت إحدى المواضيع التي تناقشت حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية بشأنها، أثناء حوارهما حول الموازنة والنفط، كان مسألة استخدام غاز إقليم كوردستان في المناطق الأخرى من العراق.

 

وينص الاتفاق المبرم بين حكومة إقليم كوردستان وشركة دانا غاز ضمن إطار “كونسيرتيوم بيرل بيتروليون”،  على رفع كمية استخراج الغاز الطبيعي في إقليم كوردستان إلى قرابة 1 مليار سيغا في اليوم الواحد.

 

تلك الكمية من الغاز الطبيعي، ليس من شأنها سد حاجة إقليم كوردستان الداخلية فقط، وإنما تكفي للتصدير إلى المناطق العراقية الأخرى والخارج.

 

والعراق أكبر مستهلك للغاز بعد روسيا، وفقاً لإحصائية البنك العالمي التي نشرت في تموز الماضي، حيث استهلك العراق عام 2019 نحو 18 مليار متر سيغا من الغاز الطبيعي.

 

وتذهب 20% من موازنة العراق لتأمين الكهرباء، والمحروقات، وتتعرض الحكومة العراقية باستمرار للنقد على كمية الغاز الذي تستهلكه، وعوضاً عن الاهتمام بالمصادر المحلية، تعتمد على استيراد الغاز والكهرباء من الخارج.

 

المصدر: رووداو