وزير الدفاع الامريكي في تصريحات مثيرة: قاسم سليماني كان يخطط لتنفيذ انقلاب في العراق

يس عراق: بغداد

كشف وزير الدفاع الامريكي، مارك أسبر، عن أن قائد فيلق القدس المتوفى قاسم سليماني، كان يخطط لتنفيذ “انقلاب” في العراق، بحسب تصريحات نقلتها واشنطن تايمز الامريكية.

وخلال جلسة جمعته بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الاميركي، وصف وصف إسبر أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعملية قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بأنها “الاستجابة الصحيحة”.

وأوضح إسبر أن سليماني كان لديه خطط إضافية لقتل أميركيين، وخطط لتنفيذ “انقلاب في العراق”، وفقا لتصريحاته التي نقلتها صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية.

وأضاف إسبر “أعتقد أنه من الواضح أن إخلاء ساحة المعركة منه قد أعاق الحرس الثوري والحكومة الإيرانية، فيما يتعلق بنشر نشاطهما الخبيث في جميع أنحاء المنطقة”.

وأردف وزير الدفاع قائلا، “بهذه العملية، استعدنا الردع إلى حد ما، لا زلت أعتقد أنها كانت استجابة صحيحة وجهها القائد الأعلى للقوات المسلحة”.

 

يذكر أن كل من مجلسي النواب والشيوخ قد مررا قانونا يهدف إلى تقييد قدرات ترامب في إجراء أعمال عسكرية ضد إيران بعد الضربة الأميركية التي قتلت سليماني.

 

وبالرغم من تشكك بعض النواب من الضربة العسكرية ضد سليماني، فإن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، أخبر اللجنة بأنه يعتقد “تماما” أن ترامب قد قام بالواجب، واصفا العملية بأنها ستدعم فكرة إعادة الردع.