وزير الصحة يطمئن العراقيين: نسب وفيات كورونا انخفضت وهذه مخاوفنا الوحيدة

متابعة يس عراق:

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاحد، انخفاض نسب وفيات وباء كورونا، مشيرة الى امكانية تجاوز الازمة خلال اقل من شهر بشرط الالتزام التام.

وقال وزير الصحة جعفر علاوي، في تصريحات تابعتها “يس عراق”، ان “نسبة الوفيات بفيروس كورونا في العراق انخفضت إلى 7.6% من عدد الحالات المؤكدة”، مشيراً الى ان “الوضع في العراق تحت السيطرة والأرقام قريبة من الواقع وهي تخضع لمراقبة صارمة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

واشار الوزير الى انه “بالامكان تجاوز الازمة خلال مدة قد لا تزيد على الشهر اذا ما شهد التزاما ًشعبياً تاماً، وبخلافه فان البلاد سنكون امام انهيار تام، واعلان حالة طوارئ في حال اصرار بعض الشرائح الاجتماعية على عدم الالتزام بحضر التجوال الوقائي”، مستدركاً بالقول انه “حظر التجوال قد يمدد مرة اخرى، وسيكون ذا اثر حاسم في تطويق انتشار العدوى الوبائية”.

وبشأن طبيعة المخصصات، قال انها “تحت تصرف خلية الازمة، وهي كافية تماماً”، مبيناً ان “العقبة هي دعم العوائل المتعففة والجهود المجتمعية التي تبذل كبيرة”.

وتابع بالقول، “تلقينا دعماً لا ينسى من الصين بكوادر طبية ومعدات واستشارات واجهزة صحية، حيث وصلتنا منظومة اتصالات فائقة التطور من تصنيع شركة هواوي، ستربط المحافظات ببغداد وتربط غرف العمليات مع المستشفيات في نظيراتها الغربية، حيث اعتمدنا على اطباء عراقيين سبق ان تم تأهيلهم للتعاطي مع وباء انفلاونزا الخنازير”.